وزير داخلية لبنان: الوضع الأمنى فى طرابلس هش

عربى وعالمى

الخميس, 17 مايو 2012 10:33
وزير داخلية لبنان: الوضع الأمنى فى طرابلس هش وزير الداخلية اللبناني مروان شربل
بيروت - أ ش أ:

وصف وزير الداخلية اللبناني مروان شربل الوضع في مدينة طرابلس بأنه ما يزال هشا، مشددا على أن الحل الجذري يكون سياسيا، أما الحل الأمني فهو مكلف ولا يعالج أصل المشكلة.

ودعا شربل بعد عودته ومحادثاته المكثفة مع فاعليات القوى السياسية بالمدينة أمس، جميع الأطراف في طرابلس، من قوى 8 و14 آذار، إلى التوقيع على وثيقة شرف لحماية المدينة ومنع زجها في صراعات جانبية، لافتا إلى أنه لا يصدق أن الجميع صادق فعلا في رفع الغطاء عن المسلحين.
وأوضح أنه خاض مفاوضات لمدة سبع ساعات مع المجموعات السلفية لإقناعها بفتح الطريق في مكان اعتصامها .. مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن تؤخذ إفادة الموقوف شادي المولوي مرة آخرى بحضور محاميه،

بعدما أخذت منه في المرة الأولى بغياب المحامي.
ومن جانبه ، اتهم مفتي الشمال وطرابلس الشيخ مالك الشعار فريقا واحدا ومعروفا بالوقوف وراء الأحداث الأمنية التي شهدتها مدينة طرابلس خلال الأيام القليلة الماضية ..الا انه لم يحدده بشكل مباشر.
وأشار إلى أن هذا الفريق يحاول منذ 7 مايو 2008 كسر شوكة طرابلس وإظهارها كساحة للأصوليين والمتطرفين ، لافتا - في تصريح له اليوم لموقع النشرة اللبناني - إلى أن اللبنانيين يعلمون من يمتلك السلاح الثقيل في البلد.
واستغرب الشعار كيف أن الجيش اللبناني موجود في طرابلس وهو غير قادر على وضع حد للاشتباكات
الحاصلة، معتبرا أن هذا الأمر يسيء لقيمة المؤسسة العسكرية، ومشددا على أن من واجه "فتح الإسلام" في نهر البارد قادر دون شك على إنهاء هذه الاشتباكات.
وتوقع في الوقت عينه أن تتجدد الاشتباكات في أية لحظة طالما أن الدولة لم تحسم أمرها بعد.
وعلى صعيد آخر ، تشهد طرابلس أجواء من الهدوء الحذر تخرقه من حين إلى آخر أصوات طلقات نارية ناتجة عن عمليات القناصة، في حين أن الحركة داخل المدينة شبه مشلولة ومعظم المحال التجارية لا تزال مغلقة حتى الساعات الأولى من الصباح ..
وذلك بعد أن شهدت الليلة الماضية معارك عنيفة على عدة محاور ولاسيما في شارع سوريا حيث سقطت قذائف على سنترال التبانة وحي البقار وبعل الدراويش وتصاعد الدخان من أحد المنازل . وأن هناك عددا من المعتصمين في ساحة النور ينتظرون التطورات في قضية الموقوف شادي المولوي بعد إعادة الاستماع لإفادته اليوم في حضور محاميه.


 

أهم الاخبار