رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تايمز تكشف تورط مدير شركة بريطانية في تسهيل أموال إيران لحزب الله

رجل الأعمال السوري
رجل الأعمال السوري محمد عامر الشويكي

كشفت صحيفة تايمز البريطانية عن فضيحة تتورط فيها المملكة المتحدة في سوريا بعدما قام مدير شركة مسجلة ببريطانيا بتدبير خطة لتحويل أموال إيرانية لدعم جماعة حزب الله عبر الأراضي السورية والروسية.

قالت الصحيفة أن إيران قامت بتوجيه "مئات الملايين" من الدولارات، رغم عقوبات فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على تسعة أفراد وكيانات من إيران وسوريا وروسيا نظمت عمليات نقل الأموال إلى حزب الله وحماس من خلال معقدة" سمحت لإيران ببيع النفط لسوريا التي شاركت في المقابل في تمويل حركة حماس وحزب الله اللبناني.

 وسمحت الخطة المدبرة لطهران باستخدام النظام المالي الدولي لإرسال الأموال إلى ميليشياتها بالوكالة في الشرق الأوسط، بالتحايل على القواعد التي تمنع التمويل للجماعات الإرهابية والعقوبات التي تمنع واردات النفط إلى الحكومة السورية.

وأعلنت الوزارة أنها تمنع بموجب العقوبات أي تعاملات مع رجل الأعمال السوري محمد عامر الشويكي وشركته "جلوبال فيجن جروب" ومقرها في روسيا لأنها تلقت بصورة غير قانونية تحويلات من البنك المركزي الإيراني عبر شركة "تابير كيش ميديكال أند

فارماسوتيكال الإيرانية".

وأضافت الصحيفة أن "جلوبال فيجن جروب" تعمل مع شركة "برومسيريوإموبورت" الروسية العامة التابعة لوزارة الطاقة لتسهيل نقل النفط الإيراني إلى سوريا ولا سيما على متن ناقلات "تؤمن على الكثير منها شركات أوروبية".

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية في بيانا لها  أنه "لمساعدة النظام السوري على تسديد ثمن هذا النفط لروسيا" يرسل البنك المركزي الإيراني المال إلى بنك "مير بزنس بنك" الروسي عبر "تابير كيش ميديكال أند

فارماسوتيكال". وأدرجت الوزارة اثنين من مسؤولي البنك المركزي الإيراني على القائمة السوداء وكذلك مسؤولاً من شركة "برومسيريوإمبورت". وبمساعدة البنك المركزي السوري، ينسق الشويكي وفق واشنطن، دفع ملايين الدولارات إلى محمد قصير المسؤول في حزب الله.