تركيا تنفي تهريب أسلحة وميليشيات ليبية إلى سوريا

عربى وعالمى

الأربعاء, 16 مايو 2012 08:25
تركيا تنفي تهريب أسلحة وميليشيات ليبية إلى سورياثوار سوريا
أنقرة - أ ش أ:

ذكرت صحيفة (صباح) التركية اليوم الاربعاء بأن تركيا رفضت بشكل قاطع الادعاءات السورية التي تشير بأنها تتعاون مع ليبيا ودول أخرى في المنطقة لتهريب الاسلحة داخل سوريا لمساعدة المسلحين في سوريا.

وأكد السفير التركي لدى الامم المتحدة "أرتوغورل أباكان" في رسالة وجهها إلى الامين العام ورئيس مجلس الامن الدولي الذي ترأسه اذربيجان بأن تركيا ترفض وبشدة هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة.

وأشارت الصحيفة بأن رسالة السفير التركي أباكان جاءت ردا على رسالة السفير السوري الجعفري وجهها الاسبوع الماضي التي يدعي بها أن تركيا وليبيا ودول أخرى في المنطقة تقدم المساعدة للمعارضة لاسقاط نظام بشار الاسد.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة (أيدنلك) اليوم أن "حكومة العدالة وقعت على اتفاقية لتدريب الميليشيات الليبية في تركيا وصادقت عليها اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية قبل فترة قصيرة التي تتضمن تدريب المرشحين لقوات الشرطة الليبية في تركيا شرط دخولهم تركيا بجوازات سفرهم

الليبية مع العلم كانوا يدخلون تركيا دون جوازات سفر أثناء محاولات الاطاحة بنظام معمر القذافي".

وأشار عضو اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية "ايتو اتجي" في حديثه لصحيفة (أيدنلك) بأن الاتفاقية الموقعة بين تركيا وليبيا تتضمن تدريب 31 ضابط شرطة و21 شرطيا و15 من الميليشيات الليبية في تركيا ولمدة 15 اسبوعا وقد صادقت اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية على الاتفاقية بتاريخ التاسع من مايو الجاري شرط أن يدخلوا بجوازات سفرهم وهذا يعني أن الحكومة التركية صادقت مسبقا على وصولهم إلى تركيا من دون جواز سفر لتلقي التدريبات اللازمة ".

وأضاف المسؤول أن "هذا الوضع يوضح لنا أيضا دخول الميليشيات الليبية الى سوريا عن طريق تركيا للقتال هناك ومن ثم العودة إلى تركيا مجددا مضيفا لقد ظهرت العديد من الانباء بوسائل الاعلام الاجنبية على هذا التطور وفتح هذا التطور نقاشات وتساؤلات عديدة حول أسباب وصول الليبيين الى تركيا" ، حسب قوله.
 

أهم الاخبار