إيران: اتحاد بين الرياض والمنامة قد يفاقم الأزمة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 15 مايو 2012 21:18
إيران: اتحاد بين الرياض والمنامة قد يفاقم الأزمة
طهران - (ا ف ب):

اعتبرت ايران اليوم الثلاثاء ان مشروع الرياض اقامة اتحاد مع المنامة قد يفاقم الازمة في البحرين، مستخفة بذلك بتحذيرات السعودية التي طلبت منها عدم التدخل في علاقاتها مع هذه المملكة الصغيرة في الخليج.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهنبرست في بيان نشرته وسائل اعلام ايرانية ان "اي نوع من التدخل الاجنبي او مشروع من دون احترام صوت الشعب لن يؤدي الا الى تعميق الجروح الموجودة".
واضاف ان "حل الازمة في البحرين يتطلب ايلاء الاهمية للمطالب المشروعة للشعب والاستجابة لها"، مجددا بذلك تاكيد الموقف الايراني حول هذا الملف.
واوضح المتحدث الايراني ان ايران "تعتقد ان السلطة الحقيقية لدول المنطقة تنبثق من حكومات تستفيد من دعم شعوبها".
وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعا ايران أمس الاثنين الى عدم

التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعا للوحدة بينهما.
وقال الفيصل في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي تمحورت حول مشروع لاقامة اتحاد بين دول المجلس الست انه "ليس لايران لا من قريب او بعيد اي دخل في ما يدور بين البلدين (السعودية والبحرين) من اجراءات، حتى لو وصلت الى الوحدة".
وفي حين "دانت" غالبية اعضاء البرلمان الايراني هذا المشروع مشيرة الى انه "سيعزز وحدة الشعب البحريني في مواجهة قوات الاحتلال" السعودية، راى الامير سعود الفيصل فيه "تهديدا من ايران غير مقبول ومرفوض".
وتوترت العلاقات بين ايران والسعودية بشكل كبير منذ نشر قوات سعودية في 2011 في البحرين للدفاع عن الحكم بقيادة ال خليفة السنية الحاكمة في البحرين في مواجهة حركة احتجاج تقودها الغالبية الشيعية في البلاد.

أهم الاخبار