رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات بين البنتاجون والكونجرس بشأن شراء تركيا صواريخ إس-400 الروسية

 وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس - أرشيفية

يبحث وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس،  مع الكونجرس الأمريكي،  مسألة تخلى تركيا عن شراء منظومة "إس-400" الروسية .

وكان أبلغ إريك باهون، المتحدث باسم البنتاجون، وكالة نوفوستي، أن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، يناقش مع الكونجرس كل ما يمكن تقديمه لتركيا مقابل تخليها عن شراء منظومة "إس-400" الروسية.

وذكرت قناة "CNBC" في وقت سابق، نقلًا عن مجمع الاستخبارات الأمريكية، أن 13 دولة على الأقل بينها السعودية وقطر والمغرب ومصر وفيتنام والعراق، مهتمة بشراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-400"، رغم التهديد بفرض عقوبات أمريكية عليها. ولاحظت القناة أن الولايات المتحدة، وفقًا لقانون مكافحة معارضي أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA)، لا تشجع الدول الأخرى على شراء الأسلحة الروسية، خاصة أنظمة "إس-300" و"إس-400"، وتهددها بفرض عقوبات عليها في حال أقدمت على ذلك.

ويعرض الدبلوماسيون الأمريكيون شراء أسلحة وأنظمة صواريخ

أمريكية، مقابل التخلي عن الأنظمة الدفاعية الروسية، على الرغم من معرفتهم بعدم قدرة الأولى على مضاهاة الأخيرة. 

ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، فقد تمكنت الولايات المتحدة بالفعل من كسر عقود بمليارات الدولارات لمؤسسات الصناعات العسكرية الروسية.

وقال باهون لنوفوستي: "إننا نجري حاليا مناقشات دبلوماسية حول هذه المسألة.. في 9 نوفمبر، أرسلنا تقريرا عن العلاقات مع تركيا إلى الكونجرس. والآن نحن في مفاوضات دبلوماسية مع أنقرة للبحث عن بدائل محتملة لاستبدال "إس-400"، ومستمرون في العمل مع تركيا، وكذلك مع الكونجرس في محاولة للعثور على مثل هذه البدائل".