رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تصف محادثاتها مع الوكالة الذرية بالبناءة

علي سلطانية
علي سلطانية

أعلن مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل بدء اليوم الثاني من الحوار في فيينا، ان المحادثات بين ايران والوكالة كانت جيدة وبناءة.

وقال علي سلطانية في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان المحادثات جيدة وبناءة. وهي على الطريق الصحيح.
وقد استأنفت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية امس الاثنين هذه المناقشات النووية بعد ثلاثة اشهر على فشل زيارتين قام بهما الى طهران مفتشو الوكالة، وقبل اسبوع من اجتماع مع البلدان الستة الكبرى في 23 مايو في بغداد.
وقال رئيس مفتشي الوكالة الذرية هيرمان ناكايرتس لدى دخوله الى السفارة الايرانية في فيينا الهدف من المباحثات التي ستستمر يومين هو الاتفاق على نهج لحل جميع المسائل العالقة مع ايران.
واضاف من المهم التطرق الى جوهر هذه المسائل وان تسمح لنا ايران بالوصول الى الافراد والوثائق والمعلومات والمواقع التي يمكنها القاء الضوء على هذه النقاط.
وقد اصدرت الوكالة في نوفمبر

تقريرا تحدث عن امكانية وجود جانب عسكري للبرنامج النووي الايراني.
ووصف سلطانية انذاك التقرير بأنه غير مهني وغير متوازن وغير شرعي ومسيس.
ويعتبر عدد كبير من الخبراء استئناف الحوار في فيينا اختبارا لنيات ايران قبل اجتماع بغداد مع مجموعة 5+1 الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا.
وهذا اللقاء الذي يلي استئناف الاتصال الذي اعتبر ايجابيا في ابريل في اسطنبول سيتيح الدخول في صلب الموضوع.
وتعرب المجموعة الدولية عن قلقها ازاء احتمال وجود جانب عسكري للبرنامج النووي الايراني الذي دانته ستة قرارات لمجلس الامن ارفق اربعة منها بعقوبات على رغم نفي ايران هذا الاحتمال.