رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تحمل أمريكا مسئولية فشل إصدار بيان ختامي لاجتماع أبيك

علم الصين- أرشيفية
علم الصين- أرشيفية

حملت الصين، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية مسئولية عدم خروج اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ أبيك الذي استضافته بأبوا غينيا الجديدة ببيان ختامي مشترك، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة تعليقا على اتهام أمريكا للصين بأنها سبب الفشل في عدم إصدار بيان مشترك- "صحيح أن الاجتماع لم يصل إلى بيان مشترك، ولكن السبب ليس ما زعمته الولايات المتحدة الأمريكية".
وأضاف شوانج، أن الدول المشاركة في الاجتماع تبادلت وجهات النظر حول العديد من القضايا، وتم التوصل إلى توافقات، حيث أكدت غالبية الدول المشاركة تأييدها للتعددية وأهمية التمسك بالقواعد التجارية وأهمية دور

منظمة التجارة العالمية، وأبدوا معارضتهم للحمائية.
وأشار إلى أن الصين لعبت دورا بناء لمحاولة ضمان نجاح الاجتماع، وعازمة على مواصلة التعاون مع الدول المعنية في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتابع شوانج أن "الولايات المتحدة حضرت إلى اجتماع (أبيك) في حالة غضب شديد، وتسببت في نزاعات وخلافات، وأضرت بالجو المتجانس للاجتماع".
وقال "منتدى أبيك هو منصة لتعميق التعاون، وليس مكانا لانتقاد بعضنا البعض.. حضرت الصين لتعزيز التعاون والسعي لإجماع وليس الدخول في معارك وخلافات".