رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خوفا من انهيار حكومته..نتنياهو يتوسل لوزيري المالية والتعليم

بوابة الوفد الإلكترونية

 

أكدت صحيفة جارديان البريطانية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنياهو يبذل قصارى جهده في محاولات  إقناع وزير المالية موشيه كاهلون بالبقاء في الحكومة للحفاظ على الحكومة الاسرائيلية من الانهيار، بعد إعلان وزير الدفاع  أفيجدور ليبرمان انسحابه من الحكومة الأسبوع الماضي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار مع غزة.

وفي حديثه خلال اجتماعه الأسبوعي لمجلس الوزراء، قال نتنياهو إنه لن يكون من الحكمة الشروع في إطلاق حملة انتخابية وعقد انتخابات جديدة في الحكومة تثير الخلاف في وقت حساس بالنسبة للأمن الإسرائيلي. وقال إنه سيحاول إقناع وزير المالية  وحزبه كولانو الوسطي بالبقاء في الحكومة .

وكانت أثيرت أزمة الائتلاف الحكومي في اسرائيل بعد استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي المتشدد أفيجدور ليبرمان الذي طالب في الأسبوع الماضي برد أقوى على اندلاع العنف في غزة  وقال ليبرمان ان الهدنة ستضع جنوب اسرائيل تحت تهديد متزايد من حماس مماثل لتهديدات جماعة حزب الله في شمال اسرائيل.

ويكمن خطورة ترك ليبرمان وحزبه "إسرائيل بيتنا" الائتلاف الحكومي في انه سيؤدي لشغور مقعد بالبرلمان، المكون من 120

عضوا، ويقول شركاء نتنياهو إن هذا يجعل الائتلاف عرضة لابتزاز أي مشرع جديد حتى إجراء الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر 2019.

وهدد وزير التعليم، نفتالي بينيت، من حزب البيت اليهودي المؤيد للمستوطنين بإسقاط الحكومة إذا لم يتم تعيينه وزيرا للدفاع، في حين يقول كاهلون إن عامًا آخر من عدم الاستقرار داخل حكومة تل أبيب سيضر بالاقتصاد.

ويحاول نتنياهو إقناع كاهلون وبينيت وحلفاؤه من حزب الليكود بالبقاء في مناصبهم.

جدير بالذكر أنه لم تكتمل حكومة إسرائيلية ولايتها منذ عام 1988، ومنذ ذلك الحين يتم تغيير موعد الانتخابات سنويا بسبب الأزمات الائتلافية أو تحرك استراتيجي من جانب رئيس الوزراء لتعظيم فرصته في أن يكون مرشحا مرة أخرى.