رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول CIA يلتقي ممثلي كوريا الشمالية سراً

أندرو كيم
أندرو كيم

أفادت وكالة "يونهاب" بأن مسئول في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) قام بزيارة سرية إلى كوريا الجنوبية، حيث التقى ممثلي بيونج يانج في المنطقة الفاصلة بين الكوريتين. 

وقالت مصادر مطلعة على المحادثات بين واشنطن وبيونج يانج، نقلت عنها الوكالة اليوم السبت، إن مدير المركز المعني بكوريا لدى CIA، أندرو كيم، قام بزيارة كوريا الجنوبية خلال 4 أيام اعتباراً من الأربعاء الماضي، وعاد إلى الولايات المتحدة بعد إجرائه محادثات مع مسؤولين من الكوريتين.

وأضافت المصادر أن محادثات كيم مع ممثلي بيونج يانج جرت في "قرية الهدنة" بانمونجوم، الواقعة في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

وأشارت إلى أن زيارة كيم السرية كانت تهدف إلى تسوية الخلافات القائمة بين واشنطن وبيونج يانج بشأن عملية تخلي كوريا الشمالية عن الأسلحة النووية، قبيل لقاء مزمع عقده خلال الشهر الجاري بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مع نائب رئيس حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، كيم يونج تشول.

ولأندرو كيم، الأمريكي من أصول

كورية، دوراً محورياً بصفته مساعداً لبومبيو وخبيراً في شئون كوريا الشمالية، في تنظيم لقاء القمة بين الرئيس ترامب والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، والذي عقد في سنغافورة في شهر يونيو الماضي.

وتسعى بيونج يانج للحصول على إعلان واشنطن، بصورة رسمية، عن انتهاء الحرب الكورية، التي شهدتها شبه الجزيرة الكورية في السنوات 1950-1953، (والتي انتهت الأعمال القتالية فيها بتوقيع هدنة بين الطرفين، دون توقيع اتفاقية سلام)، إضافة إلى تطلع كوريا الشمالية إلى تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وطالبت واشنطن بيونج يانج باتخاذ خطوات جدية، من بينها تقديم معلومات كاملة حول برنامجيها النووي والباليستي، كشرط لأي خطوات أمريكية مقابلة.