رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قمة الرياض توصى بـ"دراسة الاتحاد الخليجى"

عربى وعالمى

الاثنين, 14 مايو 2012 19:48
قمة الرياض توصى بـدراسة الاتحاد الخليجى
الرياض - (ا ف ب):

أوصى قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم التشاورية في الرياض مساء اليوم الإثنين باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استنثائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير الفيصل خلال مؤتمر صحفي "انطلاقا من الأهمية الكبيرة للموضوع والحرص على استكمال كافة جوانبه بشكل متأن  يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسة تقرير الهيئة المتخصصة ورفع التوصيات" الى قمة تعقد في الرياض.
وناقشت القمة ملفات صعبة ابرزها فكرة اقامة

اتحاد بين عدد من دول المجلس وخصوصا السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة.
وكان وزراء خارجية هذه الدول بحثوا خلال اجتماع تحضيري في العاصمة السعودية مساء أمس الاحد تقريرا يتضمن الصيغ المحتملة لتحقيق انتقال مجلس التعاون الخليجي الى مرحلة الاتحاد بناء على مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز .
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل
خليفة قوله ان "قيام الاتحاد الخليجي  مشاركة في الركب الحضاري العالمي واستجابة للمتغيرات والتحديات التي نمر بها فالحدود السياسية بين دولنا معابر للانجاز نحو مزيد من التعاون المشترك".
واكد ان "مواقف دول مجلس التعاون تجاه البحرين ومساندتهم لنا نابعة من مشاعر مشتركه وآمال وطموحات متشابهة حرصا على العمل الخليجي المشترك ودفعه قدما الى الامام" .
وكان الامين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني اعلن ان القادة سيطلعون على "تقرير موجز حول مسيرة التعاون المشترك بشأن الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد، وتوصيات المجلس الوزاري بشأن المرئيات النهائية للهيئة المتخصصة التي سبق تشكيلها من الدول الاعضاء لهذا الغرض".

أهم الاخبار