إسرائيل: بيان الأوروبى حول الاستيطان منحاز

عربى وعالمى

الاثنين, 14 مايو 2012 19:14
إسرائيل: بيان الأوروبى حول الاستيطان منحاز
تل أبيب - (يو بي أي):

اعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية ان الانتقادات التي وجهها مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية منقوصة ومنحازة وأن إسرائيل "ملتزمة برفاهية السكان الفلسطينيين".

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "بيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتضمن سلسلة ادعاءات طويلة وانتقادات تستند إلى عرض منقوص ومنحاز وأحادي الجانب للواقع على الأرض".

واضاف البيان أن "عرضا علنيا كهذا لا يسهم في دفع العملية" في إشارة إلى عملية السلام.

وتابع أن "إسرائيل ملتزمة برفاهية السكان الفلسطينيين وتتصرف بموجب كافة المعاهدات الدولية ذات العلاقة".

وأشار بيان الخارجية الإسرائيلية إلى أنه خلال العام 2011 الفائت صادقت إسرائيل على 119 مشروعا في المنطقة "ج" الخاضعة للسيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية بموجب اتفاقيات أوسلو، "من خلال حوار متواصل مع مندوبي الدول الأوروبية ومانحين آخرين".

لكن بيان الخارجية تجاهل في هذا السياق تقريرا لمنظمات مساعدات إنسانية غير حكومية أدان هذا الأسبوع قيام إسرائيل بهدم عشرات المنازل الفلسطينية والبنى التحتية الزراعية من تمويل الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي.

وعبّر بيان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن القلق بشأن

"التطورات على الأرض التي تجعل حل الدولتين مستحيلاً"، من بينها التسارع الملحوظ لبناء المستوطنات، والقرار الأخير للحكومة الإسرائيلية في ما يخص وضع بعض البؤر الإستيطانية.

وشدّد الإتحاد على أن المستوطنات تبقى غير شرعية وفقاً للقانون الدولي، بغض النظر عن القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية، مجدّداً التأكيد على أنه "لن يعترف بأية تغييرات على حدود ما قبل العام 1967 بما في ذلك ما يخص القدس، غير تلك المتفق عليها بين الطرفين".

وعبّر الإتحاد الأوروبي عن "القلق العميق بشأن تطرف المستوطنين وتحريضهم في الضفة الغربية"، وأدان العنف المتواصل لهؤلاء المستوطنين والاستفزازات المتعمدة للمدنيين الفلسطينيين، داعياً الحكومة الإسرائيلية إلى إخضاع المدبّرين للعدالة وإلى تطبيق إلتزاماتها وفقاً للقانون الدولي.

أهم الاخبار