نواب إيرانيون ينتقدون اتحاد السعودية والبحرين

عربى وعالمى

الاثنين, 14 مايو 2012 18:02
نواب إيرانيون ينتقدون اتحاد السعودية والبحرين
طهران - أ ف ب:

أدان نواب ايرانيون اليوم الاثنين خطط اقامة اتحاد بين السعودية والبحرين التي تسكنها غالبية من الشيعة وتحكمها الاقلية السنية، بحسب وكالات الانباء.

وقال النواب في رسالة انه يجب على الحكام البحرينيين والسعوديين ان يفهموا ان هذا القرار غير الحكيم لن يؤدي سوى الى تقوية عزم الشعب البحريني ضد قوات الاحتلال في اشارة الى دعم القوات السعودية للنظام البحريني.
وحذر النواب في الرسالة التي تليت امام البرلمان الذي يضم 290 عضوا ووقعها 190 نائبا، من ان الازمة

في البحرين سنتنقل الى السعودية وستدفع المنطقة الى حالة من عدم الاستقرار.
ويعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة الاثنين يتوقع ان تركز على مناقشة الاقتراح السعودي بتحويل مجلس التعاون الذي يضم ست دول خليجية الى اتحاد يبدا بقيام اتحاد بين جزء من دول المجلس لا سيما السعودية والبحرين.
وياتي هذا الاقتراح بعد ان هزت تظاهرات البحرين طالبت خلالها الاغلبية الشيعية في البلاد بتطبيق
اصلاحات سياسية.
وتدعم ايران التي يهيمن عليها الشيعة مطالب المتظاهرين ودانت انتشار قوات تقودها السعودية في البحرين في مارس من العام الماضي بعد شهر من قمع التظاهرات.
واعتبرت جمعية الوفاق الاسلامي، كبرى احزاب المعارضة الشيعية في بيان ان عنوان الوحدة مع السعودية يشكل في واقعه تفريطا في استقلال البحرين.
واضاف امينها العام الشيخ علي سلمان ان ما حقق الاستقلال في البحرين ليس اسرة آل خليفة انما الشعب وهو الوحيد الذي يملك حق التصرف والحديث عن الاستقلال وعدمه ليس لاي سلطة وليس لآل خليفة الحق في اي عنوان وحدة او كونفدرالية مع احد ودعا الى طرح مشروع الوحدة للاستفتاء الشعبي.

أهم الاخبار