رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هولاند يضع اللمسات الأخيرة لحكومته عشية تنصيبه

عربى وعالمى

الاثنين, 14 مايو 2012 17:05
هولاند يضع اللمسات الأخيرة لحكومته عشية تنصيبهفرنسوا هولاند
باريس - أف ب:

يضع الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند اليوم الاثنين اللمسات الاخيرة على تشكيلة حكومته عشية تنصيبه غدا الثلاثاء على رأس الدولة الفرنسية قبل ان يركز على اول لقاءاته الدولية مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الامريكي باراك اوباما.

ويستعد الرئيس السابق للحزب الاشتراكي الذي انتخب في السادس من مايو بغالبية 51,6 % من اصوات الناخبين، لتولي مهامه في الاليزيه وتشكيل حكومته من منزله الباريسي. وسيشارك مرة اخيرة الاثنين في اجتماع المجلس الوطني للحزب الاشتراكي.
ولم يتسرب اي شيء منذ اسبوع حول اختيار رئيس وزرائه على الرغم من تداول

الصحافة اسمي مسؤولين كبيرين في التراتبية الاشتراكية والمقربين من الرئيس المنتخب، مثل النائب جان مارك آيرو ورئيسة الحزب الاشتراكي مارتين اوبري.
وستجري عملية التسلم والتسليم بين الرئيس الاشتراكي والرئيس نيكولا ساركوزي صباح الثلاثاء. والحفل الذي لم يتغير منذ بداية الجمهورية الخامسة 1958، يشمل لقاء على انفراد في قصر الاليزيه حيث يقوم الرئيس المنتهية ولايته باطلاع رئيس الدولة الجديد على الاجراءات في مجال السلاح النووي.
وسيلقي الرئيس الجديد كلمته الاولى قبل المرور في جادة
الشانزيليزيه في سيارة سيتروين مكشوفة.
ثم سيوجه هولاند 57 عاما تحية الى جول فيري الذي جعل المدرسة العلمانية الزامية ومجانية والى ماري كوري حائزة جائزة نوبل الكيمياء قبل المشاركة في حفل في بلدية باريس. وهي خطوة رمزية للتشديد على اولوياته: الشباب والتعليم في فرنسا التي تعاني من بطالة متزايدة ويريد انهاضها بعدالة.
وفي الاليزيه، اراد هولاند ان يكون الحفل بسيطا في حضور رؤساء وزراء سابقين من الاشتراكيين. ولن يكون هناك ضيوف من رؤساء الدول كما لن يحضر اولاده من شريكة حياته السابقة سيغولين روايال ولا اولاد رفيقة حياته الحالية فاليري تريرويلر.
ويريد فرنسوا هولاند ان يكون رئيسا عاديا بعيدا عن الضوضاء التي رافقت نيكولا ساركوزي، وذلك عملا بالوعود التي قطعها اثناء حملته الانتخابية.

أهم الاخبار