عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء الكندي يبحثان تطورات المشكلة القبرصية

رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو

بحث الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس مع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو تطورات المشكلة القبرصية وآخر التطورات الإقليمية والدولية.


جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس الاثنين ورئيس الوزراء الكندي بمطار لارنكا القديم في قبرص، بحضور المتحدث باسم الحكومة القبرصية برودروموس برودرومو، خلال فترة توقف ترودو بالمطار وهو في طريقه إلي آسيا قادما من فرنسا ، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء (سي إن إيه) القبرصية اليوم الثلاثاء.


وذكرت رئاسة الجمهورية القبرصية أن أناستاسياديس دعا رئيس وزراء كندا للقيام بزيارة رسمية إلى الجزيرة وناقش معه آخر التطورات في المشكلة القبرصية والعملية التي بدأت الآن تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة.


وأشار أنستاسياديس إلى الجهود الجارية حاليا بهدف استئناف محادثات إعادة توحيد قبرص، وسلط الضوء على الحاجة إلى إلغاء نظام الضمانات القائم وإنهاء وجود قوات الاحتلال في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، مشددا على ضرورة إيجاد حل عملي في

البلاد.


من جهته أكد رئيس وزراء كندا ترودو اهتمامه بالتطورات المتعلقة بالمشكلة القبرصية، حيث اتفق والرئيس القبرصي على اتباع نهج متبادل تجاه المشكلات الحالية في جميع أنحاء العالم وعلى تعزيز التعاون بين البلدين على المستوى الدولي وتعميق العلاقات الثنائية بينهما.
يذكر أنه تم تقسيم قبرص منذ عام 1974، عندما غزتها تركيا واحتلت الثلث الشمالي من الجزيرة، وفشلت حتى الآن جميع الجولات المتكررة لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في التوصل إلى حل يعيد توحيد الجزيرة، وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات قد تمت في يوليو 2017 في منتجع كران مونتانا بسويسرا.