عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفلبين تستضيف المؤتمر الإقليمي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد العاصمة الفلبينية مانيلا خلال الفترة من 11 وحتى 14 نوفمبر  2018 حضور أكبر تجمع إنساني يجمع مكونات الحركة الدولية من أعضاء الإتّحاد الدّولي لجمعيّات الصّليب الأحمر والهلال الأحمر ضمن فعاليات المؤتمر الإقليمي العاشر لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ . الذي ينعقد كل أربع سنوات ويجمع أكثر من 300 عضو يمثلون 51 جمعيّة وطنيّة من الشّرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ لمناقشة الشّئون الإنسانيّة الملحّة وقضايا التّنمية في المنطقة. 

وأكد فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في كلمة ألقاها على هذا الحضور إلى الحاجة لتغيير طريقة الأداء الإنساني على عدّة أصعدة لمواجهة التّحدّيات الإنسانيّة الّتي تعترِضنا اليوم. داعياً إلى تفهّم إحتياجات المتضررين ، وتجهيز مجموعات العمل التطوعي ومدّهم بمهاراتٍ جديدةٍ، وإنشاء شراكاتٍ إنسانية جديدة. وطالب بالإستفادة من التقدم التكنولوجي الّذي يشكّل فرصة لتحسين نطاق العمل الإنساني وفعاليته من حيث جمع المعلومات حول الأمور الصّحيّة ولإرسال تحذيرات عن توقّع قرب حصول الكوارث لتحذير النّاس منها والخروج بأقل الخسائر .
وقال روكا : نحن أتينا من أكثر من 51 بلدا في اسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وشمال افريقيا ولكن نحن متحدون دون المساومة على مبادئ الحركة الدّوليّة للصّليب الأحمر كالحياد، عدم الإنحياز والإستقلال .
ورحب من جهته رئيس الصليب الأحمر الفلبيني ريتشارد جوردون ⁦بممثلي دول اسيا والباسيفيك والشرق الأوسط بالمشاركين في افتتاح المؤتمر الإقليمي للاتحاد قائلاً  يجب ان نكون سفراء للسلام حتى نتمكن من رفع الكرامة الإنسانية . 
 
وفِي سياق المؤتمر  ، شاركت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "اركو" في فعاليات المؤتمر الذي شهد أيضاً مشاركة تسع جمعيات وطنية

من الجمعيات العربية الأعضاء متمثلة في : الهلال الاحمر الفلسطيني، و السعودي،و  السوري ، والبحريني، والأردني، و القطري، و الكويتي،والعراقي، وجمعية الصليب الأحمر اللبناني . 
وأكد  الأمين العام للمنظمة الدكتور صالح بن حمد السحيباني على أهمية المشاركة  للأعضاء في وقت تتأكد فيه أهمية التنسيق الإنساني المشترك في توحيد أطر السّياسات المتعلّقة بالتّنمية المستدامة والنّشاط الإنساني ما بعد العام 2018 ، ومناقشة العديد من المواضيع ذات البعد الانساني كالعمل مع المتطوّعين، وحمايتهم، والمحافظة عليهم، إضافة إلى توحيد برامج الحد من خطر الكوارث  والمخاطر الصّحّيّة . 
وشهد المؤتمر الاعلان عن  مبادرة جمعية الهلال الأحمر المتمثّلة في كلمة الدكتور هلال الساير والإعلان عن إنشاء صندوق مبادرة دعم وتمكين المرأة تحت إشراف الاتحاد الدولي والتبرع بمبلغ مليون دولار أمريكي .
كما شهد المؤتمر كلمة للدكتور ياسين عباس رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي أكد فيها مجددا التزامات المنطقة والمجتمعات بنشر ثقافة السلام واللاعنف . 
و يختتم المؤتمر أعماله بإطلاق "إعلان مانيلا " الّذي سوف يشكّل برنامج عمل إنساني مشتركا للإتّحاد الدّولي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ للسّنوات الأربع  المقبلة.