رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسكو تعلق على اتصالات طالبان مع واشنطن وتستعد لاستضافة خليل زاد

حركة طالبان- أرشيفية
حركة طالبان- أرشيفية

كشف مسئول روسي أن ممثلي طالبان، أبلغوا موسكو بعقدهم "عشرات اللقاءات المغلقة" مع الأمريكيين، ومع مبعوث واشنطن الخاص إلى كابل زلماي خليل زاد الذي من المتوقع أن يزور موسكو قريبا، وفقًا لموقع روسيا اليوم.

واعتبر زامير كابولوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون أفغانستان خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، في موسكو، أن سعي دول مختلفة لحث الحكومة الأفغانية وطالبان على الشروع في المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة، "أمر طبيعي".

وقال: "من الطبيعي أن يجري لاعبون ذوو نفوذ في هذا الميدان مشاورات مع كلا الطرفين، ولا ضير نلمسه في ذلك".

وحسب كابولوف، فإن الغرب خسر حربه في أفغانستان، بينما أثبتت حركة طالبان وجودها هناك بشكل واضح.

وتابع أن الوجود الأمريكي في أفغانستان لا يحل المشكلات بل يزيد منها، مضيفا أن موسكو لا تنافس واشنطن في أفغانستان لكن مصالح روسيا وحلفائها الأمنية على المحك في تلك المنطقة.

وقال: "أمريكا بعيدة، أما بالنسبة لنا فأفغانستان في خاصرتنا.. ولا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي حيال ما يجري هناك.. أفهمنا الأمريكيين

أوجه فشلهم في أفغانستان، وعليه فإننا نؤيد بلورة مقاربة إقليمية للتسوية الأفغانية، لأن دول المنطقة وحدها، بما فيها أفغانستان، ذات مصلحة في حل المشكلة".

وذكر كابولوف أن زلماي خليل زاد، "الذي نعرفه منذ زمن طويل"، يخطط لزيارة موسكو مطلع ديسمبر المقبل، بناء على اقتراح من المسؤول الأمريكي نفسه.

وأضاف أنه لا يستبعد أن يبحث الجانب الروسي مع  زاد خلال زيارته "إطلاق مفاوضات مباشرة" بين طالبان وكابل، وقال: "سنرى، فإذا كان مستعدا لذلك، لا نستبعد الأمر. لا يمكنني افتراض ذلك مسبقا".

يذكر أن زاد بدأ قبل أيام جولة ثانية له منذ تنصيبه في سبتمبر الماضي، تشمل أفغانستان ودول المنطقة من أجل دفع المحادثات مع طالبان.