رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العثورعلى مقاتلة بريطانية مفقودة بمصر منذ 70 عاما

الطائرة المقاتلة
الطائرة المقاتلة البريطانية

اكتشف أحد العاملين في شركة نفط بولندية عن طريق الصدفة مؤخراً الطائرة التي يُعتقد أنها فُقدت حيث كان الجنرال الألماني إيرفين روميل يطارد القوات البريطانية عبر الصحاري الشاسعة في شمال أفريقيا.

بينما هبط بها الطيارالمفقود دينيس كوبينج اضطرارياً بمنطقة رملية حارقة بمصر في 28 يونيوعام 1942 بعد إصابتها بخلل ما وعُثرعلى الطائرة في حالة جيدة إلى حد ما بعد ما يقرب من 70 عاماً على فقدانها في خطوة يصفها كثيرمن الخبراء بأنها "معجزة"
وكان من المعتقد أن الطائرة من طراز "كيتي هوك بي 40" التي سقطت في منطقة صحراوية نائية تبعد مئات الأميال عن أقرب منطقة معمورة قد فُقد أي أثر لها إلى الأبد على الأقل حتى قبل ساعات قليلة من الآن.
ووصف المؤرخ العسكري البريطاني آندي ساوندرزالحالة التي وجدت عليها الطائرة القتالية بأنها "لا تُصدق" وتابع قائلاً: "الطائرة هبطت هناك في الصحراء ومن الواضح أن الطيار تمكن من الخروج منها إنها كبسولة زمنية كاملة وحقيقية هذا اكتشاف استثنائي ونادر للغاية هذه الأمورلا تحدث عادةً."
وقد تم العثور على معظم جسم الطائرة والأجنحة والذيل وقمرة القيادة في حالة سليمة وقام المسئولون المصريون بتفكيك مدافعها ونزع ذخيرتها لأسباب أمنية.
وتحطمت طائرة كوبينج والذي لم تحدد السلطات هويته رسمياً بعد رغم أن

العديد من الصحف البريطانية تناولت قصته على نطاق واسع بعدما ضل الطيارالبالغ من العمر 24 عاماً في ذلك الوقت طريقه أثناء محاولته الوصول بالطائرة من إحدى قواعد سلاح الجو الملكي إلى قاعدة أخرى لإصلاح خلل في عجلاتها الأمامية.
وكان كوبينج وهو واحد من 260 فرداً كانوا يشكلون سرب سلاح الجو البريطاني في مصر يحاول أن يعيد الطائرة الأمريكية الصنع إلى حالتها القتالية حتى تتمكن من استئناف دورها في المعارك التي شهدتها منطقة "العلمين" شمال غربي مصر بين القوات البريطانية والألمانية.
وبحسب ساوندرز فإن الطيار الشاب يبدو أصبح مشوشاً أثناء رحلته وسلك الاتجاه الخاطئ وقد بذل طيار آخر من سلاح الجو الملكي كان يحلق قرب المكان للفت انتباه كوبينج الذي تجاهل "بغرابة" سلسلة من التحذيرات وعندما أدرك خطأه كان مستوى الوقود غير كاف للعودة إلى مساره الصحيح.