الصين تدعو لتخفيف حدة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية

عربى وعالمى

الأحد, 13 مايو 2012 10:56
الصين تدعو لتخفيف حدة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية  ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني
بكين -أ ش أ:

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو اليوم الأحد كافة الأطراف المعنية إلى تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بالحكمة والصبر وحسن النية.

وقال ون - خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا ورئيس جمهورية كوريا الجنوبية لي ميونغ باك في العاصمة الصينية بكين - إن القادة الثلاثة أولوا بالغ الاهتمام بالوضع في شمال شرقي آسيا وأن السلام والاستقرار في شمال شرقي آسيا لا يتعلقان بمصالح دول المنطقة فقط، بل أيضا يعدان شرطا مسبقا للتنمية المستدامة والازدهار هناك.
وأضاف "أن الصين واليابان وجمهورية كوريا كدول رئيسية في شمال شرقي أسيا لديهم مسؤولية ملقاة في المنطقة، وأنه على كافة الأطراف المعنية العمل بالحكمة وبالصبر وعرض حسن النية للتخفيف من حدة النزاع والعودة إلى المسار الصحيح للحوار والمفاوضات".
وقال رئيس مجلس الدولة الصيني: "إن الحقائق دلت على أن التعاون بين الصين واليابان وجمهورية كوريا يتفق مع المصالح الأساسية للدول الثلاثة وشعوبها وهو "الذي زاد من قوتنا لمواجهة الصعوبات والسعى لتحقيق التنمية المشتركة"..مضيفا أن الاجتماع الثلاثي

له أهمية كبيرة للسلام والاستقرار في المنطقة..خاصة وان الأزمة المالية العالمية لم تنته ويعد مستقبل أزمة الديون الأوروبية غير مؤكد، وأن هناك كثيرا من العوامل غير المستقرة وغير المؤكدة وغير المتوقعة في شمال شرقي أسيا وشرق أسيا".
ومن ناحية أخرى قال رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو :"إن الصين واليابان وجمهورية كوريا اتفقت على إجراء المحادثات حول منطقة للتجارة الحرة هذا العام"..مضيفا أنه تم التوصل بين الدول الثلاثة إلى اتفاق لدفع وتسهيل وحماية الاستثمار خلال الاجتماع مما يعد أول وثيقة قانونية هامة للتعاون الثلاثي في مجال الاقتصاد.
وأوضح أنه على الدول الثلاثة بذل الجهود المشتركة للاقامة المبكرة لمنطقة التجارة الحرة، واصفا الاتفاق بأنه "قرار استراتيجي هام".

 

أهم الاخبار