رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ترامب يثق بإسقاط نظام إيران.. والخبراء: لا توجد مؤشرات واضحة

بوابة الوفد الإلكترونية

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أغسطس الماضي، خلال حواره مع شبكة بلومبرج الأمريكية: " عندما جئت إلى هنا (البيت الأبيض)، كنت أسأل متى ستسيطر إيران على الشرق الأوسط .. ولكن بعد عام والنصف، هناك فرق كبير، فأنا أتساءل هل يستطيع النظام الإيراني الصمود!".

 

 ويؤمن الرئيس ترامب بقوة في إسقاط النظام الإيراني ويؤكد أنه عرضة للإنهيار مع فرض العقوبات الأمريكية ضده، إلا أن مسئولين أجانب ومسئولين أميركيين سابقين لا يوافقونه الرأي ويرون أن واشنطن تعيش فقط حالة من التمني.

 

وعلى الرغم من اعتراف الحكومات الأوروبية بالمشاكل المتصاعدة داخل النظام اقتصاديا وسياسيا، إلا أنهم يرجحون أن أي محاولة للإطاحة بالحكومة يمكن أن تؤدي إلى نتيجة أسوأ، وفقا لدبلوماسيين.

 

ورأت شبكة "ان بي سي" الأمريكية في تقرير لها أن وكالات الاستخبارات الأمريكية لم تكتشف أي علامات تدل على أن النظام الإيراني على حافة الإنهيار.

 

وقال مسئول سابق بالمخابرات الامريكية للشبكة: "يبدو أن سياسات ادارة ترامب مصممة على

زيادة التوتر السياسي الموجود بالفعل داخل ايران".

 

من ناحية أخرى، يعتقد صقور الإدارة الأمريكية أن هناك العديد من أوجه التقارب بين إيران والاتحاد السوفييتي السابق، ويؤكدون أن الرئيس ترامب يمكنه التصدي لإيران مثلما تصدى رونالد ريجان لنظام السوفييت مسبقا.


وقال مارك دوبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، التي دعمت خروج الإدارة من الصفقة النووية الإيرانية: "ليس لدينا ما يؤكد على انهيار النظام. وليس لدينا توقيت محدد نعلمه. لكننا نشعر أن هذا النظام أضعف بكثير مما يعتقده الناس، وأنه يوجد شيء فاسد في قلب الجمهورية الإيرانية بنفس الطريقة التي كان بها شيء فاسد في الاتحاد السوفييتي".