رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاثنين..استئناف الحوار بين وكالة الطاقة وإيران

الرئيس الايراني نجاد
الرئيس الايراني نجاد

تستأنف بعد غد الاثنين في فيينا المحادثات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران التي يشتبه بانها تسعى لاقتناء السلاح النووي، على امل احراز تقدم في نهاية المطاف قبل لقاء اساسي مع الدول الكبرى في بغداد في 23 مايو.

والاجتماع الذي سيستمر يومين في ممثلية ايران الدائمة لدى الامم المتحدة، سيشكل اختبارا للنوايا الايرانية كما قال دبلوماسيون غربيون وخبراء.
وقال برونو ترتريه المسؤول عن الابحاث في مؤسسة الدراسات الاستراتيجية لوكالة فرانس برس ان القيام "ببادرة واضحة بشأن موقع بارتشين العسكري على سبيل المثال سيوفر مناخا ايجابيا لبغداد".
وتشتبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان هذا البلد قام في هذا الموقع الواقع شرق طهران بتجارب تفجير تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، الامر الذي تنفيه ايران.
وكان فريق مفتشين من الوكالة اكد انه لم يسمح له بدخول هذه القاعدة العسكرية في

يناير وفبراير، مما ادى الى تجميد المحادثات.
وسيكون موقع بارتشين مجددا في صلب النقاشات في فيينا كما صرحت مصادر دبلوماسية، لكن لا شيء يدل على ان ايران مستعدة للتساهل في هذا الملف.
وسيقود المدير العام المساعد البلجيكي هرمان ناكيرتس مجددا وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واثناء منتدى اخير عقد في سان غال بسويسرا صرح المدير العام للوكالة الياباني يوكيا امانو ان الدخول سريعا الى هذه القاعدة يشكل "اولوية".
وتواجه ايران ستة قرارات صادرة عن الامم المتحدة بشأن برنامجها النووي، اربعة منها مرفقة بعقوبات خصوصا لانشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.