تقدم المباحثات بين مصر وإسرائيل حول الأسرى

عربى وعالمى

السبت, 12 مايو 2012 11:44
تقدم المباحثات بين مصر وإسرائيل حول الأسرى إسماعيل هنية
غزة - (ا ف ب):

 تحدث رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية اليوم السبت عن تقدم في المباحثات التي تجريها مصر مع الاسرائيليين حول الاسرى الفلسطينيين من شأنه ان يسمح "بتطور مهم" حول مطالبهم.

وقال هنية في تصريح صحفي مقتضب "طرأ تقدم في مباحثات مصر مع الاسرائيليين لتنفيذ بنود صفقة التبادل الاسرى"، مشيرا بذلك الى صفقة التبادل التي شملت الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.
واضاف ان هذا "التقدم قد يدفع الى تطور مهم بشان مطالب الاسرى في سجون الاحتلال" الذين ينفذ نحو 1600 منهم اضرابا مفتوحا عن الطعام

منذ 17  ابريل للمطالبة بتحسين ظروفهم داخل السجون.
ويشكل هؤلاء نحو ثلث الاسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى اسرائيل والبالغ عددهم 4700 اسير بينهم حوالى 309 قيد الاعتقال الاداري بحسب مصادر متطابقة.
وتشمل الصفقة الاخيرة التي جرت برعاية القاهرة وسمحت بالافراج عن شاليط و1027 معتقلا فلسطينيا في اكتوبر الماضي، بنودا تنص على تخفيف شروط اعتقال الاسرى من بينها مثلا انهاء عزلهم، وهو بند لم تنفذه اسرائيل.
وقال هنية اليوم ان وفدا
من حركة حماس موجود في القاهرة "منذ ايام لمتابعة" هذه المسألة.
وكان هنية اعلن الجمعة ان السلطات المصرية تفاوض اسرائيل من اجل تنفيذ بنود صفقة تبادل الاسرى الفلسطينيين مع شاليط، ما يمكن ان يسمح بوضع حد لاضراب الاسرى في السجون الاسرائيلية عن الطعام.
ويواجه سبعة من هؤلاء الاسرى "خطر الموت"، كما اكد محام الجمعة نقلا عن طبيب في مستشفى سجن الرملة قرب تل ابيب الذي نقلوا اليه.
وكان هنية طالب السلطات المصرية الشهر الماضي بالتدخل من اجل الضغط على اسرائيل لتنفيذ مطالب الاسرى.
وقال هنية حينذاك ان "هناك مطالب والتزامات على الاحتلال بموجب اتفاق تبادل الاسرى في مقدمتها انهاء العزل والسماح بالزيارات والغاء ما يسمى بقانون شاليط".

أهم الاخبار