عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فشل مساعى تشكيل الحكومة باليونان للمرة الثالثة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن زعيم حزب (باسوك) الاشتراكي اليوناني إيفانجيلوس فينيزيلوس توقف مساعيه لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة للبلاد، وذلك بعد فشله في التوصل إلى اتفاق مع باقي الأحزاب الممثلة في البرلمان.

ونقل تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن فينيزيلوس قوله، إنه سيجتمع مع الرئيس اليونانى كارلوس بابولياس غدا السبت في محاولة أخيرة لتجنب اجراء انتخابات جديدة.
وقال فينيزيلوس - في تصريحات للصحفيين عقب إجراء مباحثات مع زعماء الأحزاب - إنه سيبلغ الرئيس بعدم توصله إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة، معربا عن امله في أن يتحمل كل حزب من الأحزاب اليونانية مسئوليته بعد هذا اللقاء.
ويأتي ذلك بالرغم من أن فينيزيلوس نفسه سبق وأن أكد في وقت سابق من اليوم أنه أجرى محادثات "مشجعة" مع باقي الأحزاب

الساسية الممثلة في البرلمان، وأنه سيحرص على احتفاظ اليونان بمقعدها ضمن منطقة اليورو، إلا أنه سيسعى في الوقت ذاته إلى تخفيف البرنامج التقشفي الذي يطبق في البلاد في حال ترؤسه للحكومة الجديدة.
وأسندت لفينيزيلوس مهمة تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة، وذلك بعد إخفاق كل من أنطونيوس ساماراس زعيم حزب الديقراطية الجديدة (صاحب الأغلبية البرلمانية) وأليكسيس تاسبيراس الذي يقود تحالف "سيريزا" اليساري (صاحب ثاني أكبر عدد مقاعد بالبرلمان) في التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب الأخرى بشأن تشكيل الحكومة.