رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تطالب الفلبين بعدم الإضرار بالعلاقات بينهما

عربى وعالمى

الأربعاء, 09 مايو 2012 21:43
الصين تطالب الفلبين بعدم الإضرار بالعلاقات بينهما
بكين - أ ش أ:

طالبت الصين اليوم الأربعاء الفلبين بعدم إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقات الثنائية بينهما، معربة عن رغبتها في اكتشاف موارد الغاز عبر التنسيق بين البلدين في المياه علي شاطئ جزر (نانشا) ببحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي "إن نائب وزير الخارجية الصيني فو يينج أعلن موقف بلاده في بيانات قدمت للجانب الفلبيني، وأوضح ملاحظات الصين ضد الجانب الفلبيني حول الإدلاء بتصريحات شديدة اللهجة أكثر

من مرة حول حادث جزيرة (هوانغيان) والتي أثارت المشاعر العامة وقوضت بشكل خطير مناخ العلاقات الثنائية ".
وأضاف هونغ "أن الفلبين حرضت شعبها ومواطنيها الذين يعيشون في الخارج للخروج في مظاهرات ضد الصين، مما أثار ردود فعل قوية وقلق الصينيين المقيمين في الخارج، معربا عن أمل بلاده بألا تلحق الفلبين المزيد من الضرر بالعلاقات الثنائية".
وأكد أنه لا يوجد تغيير في موقف الصين بشأن حل التوترات الحالية من خلال الجهود الدبلوماسية ، مطالبا الفلبين بالتعامل بشكل جاد مع مخاوف الصين والعودة للطريق الصحيح وشدد على أن بلاده تدعم التواصل والتعاون بين شركات البلدين، مشيرا إلى أن لييوه تان جزء من جزر نانشا الصينية".
وأشار هونغ إلى أنه في حالة قيام الجانب الفلبيني بعمليات استكشاف أحادية الجانب للغاز في منطقة البحر المجاورة للييوه تان، فإن ذلك سيضر بحقوق ومصالح الصين، مؤكدا أن الصين تعارض مثل هذا الفعل بشدة، ومستعدة لمناقشة تطوير موارد الغاز بشكل مشترك مع الفلبين.

 

أهم الاخبار