رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فقدان طائرة روسية على متنها 48 راكباً فى إندونيسيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 09 مايو 2012 21:08
فقدان طائرة روسية على متنها 48 راكباً فى إندونيسيا
جاكرتا - وكالات :

اختفت اليوم الأربعاء طائرة (سوبرجت 100) من صنع شركة "سوخوي" الروسية وعلى متنها 48 راكبا من على شاشات الرادار أثناء رحلة تجريبية فوق جاكرتا، على ما علم لدى اجهزة الإنقاذ الاندونيسية.

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية لعمليات الإنقاذ غاغاه براكوسو ان "الطائرة اختفت من على شاشات الرادار في منطقة بوغور (جنوب جاكرتا). اننا نواصل عمليات البحث ولا ندري ان كانت تحطمت ام لا؟"، موضحا ان على متنها 46 شخصا.
وقال هيري باكتي سينجويودا، رئيس هيئة الطيران المدني الإندونيسية في وزارة النقل، إن الطائرة كانت في إندونيسيا في إطار رحلة ترويجية تشمل ست دول آسيوية، وكان على متنها مندوبون من شركات طيران محلية.
وأضاف : "ما زلنا نبحث عنها .. لا نعلم ماذا حدث."
وقال مسؤولون إن طاقم الطائرة طلب إذنا بالهبوط من ارتفاع 10 آلاف قدم إلى ستة آلاف قدم قبل أن تختفي من على شاشة الرادار في منطقة "ماونت سالاك" في مدينة بوجور قرب جاكرتا.
وذكر رئيس وكالة البحث والإنقاذ الوطنية، نائب المارشال الجوي دارياتمو ، إن مئات من عناصر قوات الإنقاذ ، بينهم عناصر من الشرطة والجيش، تجري عمليات بحث عن الطائرة حول بركان بارتفاع

2200 متر.
وقال إن مروحيتين أرسلتا إلى المنطقة عادتا بسبب السحب الكثيفة والرياح العاتية، مضيفا أن عمليات البحث الجوي ستتواصل غدا الخميس.
من جهته، اعتبر ديمتري سولودوف الملحق الاعلامي في سفارة روسيا في جاكرتا، ان 44 شخصا هو عدد الاشخاص الذين كانوا على متن هذه الطائرة، بينهم ثمانية روس.

وكانت لائحة الركاب التي اعلنت في المطار الذي اقلعت منه الطائرة، تحتوي على اسماء 36 شخصا وهم صحافيون ومحترفون في قطاع الطيران بينهم ممثل شركة سنيكما الفرنسية لمحركات الطائرات ويدل اسمه على انه فيتنامي الجنسية.

واكدت وكالة "ريا نوفوستي" وجود ثمانية روس على متن الطائرة و36 "اجنبيا". وقالت ان الروس كانوا طيارين ومهندسي طيران اضافة الى كوادر من شركة سوخوي.
وقالت وكالة الانقاذ الاندونيسية في رسالة هاتفية "عند الساعة 14,50 (07,50 بتوقيت جرينتش) هوت الطائرة من ارتفاع 10 الاف قدم (3000 متر) الى 6000 قدم".
واضاف براكوسو انه بعد هذا السقوط الغامض اختفى اي اثر للطائرة.
وكانت الطائرة تقوم برحلة ترويجية لاظهار ميزات الطراز المدني الجديد

لطائرة (سوبرجت 100) الذي اطلقته سوخوي مؤخرا وحصل للتو على اذن بتسيير رحلات الى اوروبا.
والاشخاص على متن الطائرة هم من المدعوين، بحسب هيري باكتي مسؤول النقل الجوي في وزارة النقل.
وقال باكتي "كان يفترض بالطائرة ان تحلق دائريا في المنطقة ثم تحط في مطار هاليم" شرق جاكرتا الذي اقلعت منه.
وفي موسكو، اكد مصدر في وزارة الصناعة والتجارة الروسية بحسب ما نقلت وكالة "انترفاكس" ان "الاستعدادات التي سبقت الرحلة تمت كلها، والطائرة في حالة جيدة تقنيا".

وهذه الرحلة جزء من جولة دولية نظمتها "سوخوي" وكان يفترض ان تنقل الطائرة الى كازاخستان وباكستان وبورما ولاوس وفيتنام، بحسب السفارة الروسية في جاكرتا.
وذكرت قناة "ترانس تي. في" التليفزيونية الإندونيسية أن مصورا وصحفيا تابعين لها كانا على متن الطائرة .
ونقل موقع "ديتيك دوت كوم" الإخباري عن رئيس تحرير القناة جاتوت تريانتو القول : "لم نتمكن من الاتصال بهما".
وذكر قائد قاعدة حليم التابعة لسلاح الجو الإندونيسي في جاكرتا أدانج سوربيادي إن 40 إندونيسيا وطاقما من 8 مواطنين روس كانوا على متن الطائرة .
من جانبها، اكدت هيئة روسية معنية بسلامة الركاب في بيان لها، اليوم الأربعاء ان طائرة الركاب الروسية طراز (سوخوي سوبر جيت100) التي فقدت بالقرب من العاصمة الاندونيسية جاكرتا كانت بحالة فنية جيدة .
وجاء في بيان من هيئة "مينبرومتورج" أوردته وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية:" تم اجار فحوصات ما قبل اقلاع الرحلة بشكل تام وكانت الطائرة جاهزة للطيران"، غير أنها لم تذكر متى تم اجراء الفحوصات.

أهم الاخبار