رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إحسان أوغلو: 38% نسبة الفقر فى الدول الإسلامية

عربى وعالمى

الأربعاء, 09 مايو 2012 09:18
إحسان أوغلو: 38% نسبة الفقر فى الدول الإسلاميةإحسان أوغلو
جدة - أ ش أ:

 نبّه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو إلى أن مؤشر الفقر في الدول الاسلامية زاد من 27\% في عام 2007 إلى 38% في عام 2011.

وقال احسان أوغلو - في كلمه له اليوم الاربعاء أمام اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) التابعة للمنظمة - أن هذا الاجتماع يعد فرصة مميزة للاتفاق بشكل بناء على السير قُدمًا فيما يتعلق بنظام الأفضليات التجارية للمنظمة عقب استكمال قوائم الامتيازات العشرة المطلوبة للبدء الفعلي في هذا الآلية الخاصة بتيسير التجارة.
وأوضح أوغلو - في كلمته التى ألقاها السفير حميد أوبيليرو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالمنظمة ووزعتها الامانة العامة للمنظمة في جدة - أن مع وصول مستوى التجارة الإسلامية البينية إلى 03ر17%، سيكون تنفيذ نظام الأفضليات التجارية للمنظمة مهمًا للغاية نحو الهدف المتمثل في تحقيق نسبة 20% بحلول عام 2015.
وحث الأمين العام للتعاون الإسلامي الكومسيك على بذل كافة الجهود حتى تنضم كافة الدول الأعضاء في المنظمة، إلى نظام التعرفة التفضيلية لنظام

الأفضلية التجارية.
وقال إنه على الرغم من الأداء اللافت لاقتصاديات الدول الإسلامية التي بلغ متوسط معدل نمو الناتج الوطني الإجمالي بها بسنة 5% في عام 2011، فإن مؤشر الفقر البشري في هذه الدول زاد من 27% في عام 2007 إلى 38% في عام 2011.
ودعا احسان اوغلو الاجتماع، والذي ينعقد حاليا في أنقرة، إلى ضرورة الاهتمام بالقضايا المتعلقة بتنمية مؤسسات الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة في الدول الأعضاء. ونوه بالمشاركة الإجمالية من جانب مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مجال التمويل بالغ الصغر وبناء القدرات البشرية والتنمية الزراعية والريفية، والتي تنفذ حاليًا مبادرات أخرى ذات مصداقية مثل القرى المستدامة وتوسيع استراتيجية إدارة الكوارث.

أهم الاخبار