كلينتون: على باكستان مكافحة الإرهاب

عربى وعالمى

الثلاثاء, 08 مايو 2012 19:49
كلينتون: على باكستان مكافحة الإرهاب
نيودلهي - (رويترز):

حثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون باكستان اليوم الثلاثاء على بذل المزيد من الجهد لمكافحة الإرهاب والتأكد من عدم استغلال أراضيها كنقطة انطلاق للإرهاب مما يبرز العلاقة المتوترة مع حليف رئيسي في الحرب على "الإرهاب".

ووجهت كلينتون دعوتها لباكستان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الهندي اس.ام كريشنا. واتهمت الهند جارتها مرارا بالتلكؤ في تعقب المتشددين الذين ينشطون على أراضيها.
وانتقدت كل من واشنطن ونيودلهي بشدة باكستان لعدم احتجاز حافظ سعيد الذي يشتبه في تدبيره الهجوم على مومباي العاصمة المالية للهند في 2008 .
وتشعر الهند بغضب بالغ من عدم احتجاز باكستان لسعيد رغم تسليمها أدلة ضده.
وقالت كلينتون "ننتظر من الحكومة الباكستانية أن تبذل جهدا أكبر... عليها أن تتأكد من أن أراضيها لا تستخدم كنقطة انطلاق للهجمات الإرهابية في أي مكان بما في ذلك داخل باكستان بسبب الحقيقة المؤسفة للغاية وهي أن الإرهابيين في باكستان قتلوا أكثر من 30 ألف باكستاني."
وهاجم انتحاريون مجمعا سكنيا للغربيين في كابول الأسبوع الماضي بعد ساعات من توقيع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على معاهدة أمنية خلال زيارة قصيرة إلى

مدينة ما زالت تواجه عمليات متواصلة من المتشددين.
وقال كريشنا "تبرز الهجمات التي وقعت في كابول مؤخرا مرة أخرى الحاجة للقضاء على الملاذ الآمن للإرهابيين في الجوار والحاجة لإجراء قوي من باكستان فيما يتعلق بالإرهاب بما في ذلك تقديم مرتكبي هجوم مومباي الإرهابي للعدالة."
وثار خلاف بين اسلام اباد وواشنطن على مدى العام المنصرم بسبب مجموعة من القضايا خاصة ضربات الطائرات الأمريكية بلا طيار على باكستان انطلاقا من أفغانستان وعملية أمريكية من جانب واحد أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان.
واعتبرت الهند اختباء بن لادن في بلدة أبوت اباد الباكستانية القريبة من اسلام اباد دليلا على أن اسلام اباد تتلكأ في اتخاذ إجراء صارم ضد المتشددين.

أهم الاخبار