رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الدوما" يصوّت على تولى مدفيديف رئاسة الحكومة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 08 مايو 2012 16:39
الدوما يصوّت على تولى مدفيديف رئاسة الحكومة
موسكو- (يو بي أي):

صوّت مجلس الدوما الروسي، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية لصالح تعيين الرئيس السابق دميتري مدفيديف في منصب رئيس الوزراء خلفاً لفلاديمير بوتين الذي انتخب رئيساً لروسيا الإتحادية.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن رئيس مجلس الدوما سيرجي ناريشكين، قوله إن 438 نائباً من إجمالي 450 شاركوا في اجتماع إستثنائي لمجلس الدوما عقد اليوم حيث رشّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلفه دميتري مدفيديف لتولى منصب رئيس الحكومة الروسية.

وحصل مدفيديف على تأييد 299 نائباً من حزب "روسيا الموحدة" الحاكم والديمقراطيين الليبراليين، فيما عارض ترشيحه 144 نائباً من الشيوعيين وحزب "روسيا العادلة".

يذكر أن الدستور الروسي يمنح رئيس الدولة مهلة 7 أيام لترشيح رئيس حكومة جديدة، لكن بوتين قام بترشيح مدفيديف عقب مراسم تنصيبه، أي في 7 مايو.

وقدم بوتين مدفيديف إلى المشرعين ووصفه بالسياسي ذي الخبرة والذي أشرف على إصلاحات مهمة في البلاد.
وقال "في حوار مفتوح مع المجتمع المدني، بدأ (مدفييدف) إصلاحات جدية تهدف لتحسين إنتاجية أجهزة الدولة وأجهزة تتطبيق القانون والنظام القضائي لحماية الناس والدفاع عن الحقيقة والعدالة".

وكان مدفيديف قد أجرى أمس وصباح اليوم مشاورات مع أعضاء "روسيا الموحدة" و"الحزب اليبيرالي الديمقراطي الروسي" وفي أعقاب المشاورات أعلنت الكتلتان تأييدهما لتعيينه في منصب رئيس الوزراء، فيما رفض الحزب الشيوعي وحزب روسيا العادلة عن الموافقة على التعيين.

وقال ميدفيدف في خطاب سبق التصويت إنه يمكن للدولة أن تتدخل بشكل مباشر في شؤون الإقتصاد إستناداً إلى مبررات ضرورية ومفهومة للعمل أو في ظروف

الأزمة.
وأوضح أنه "يمكن أن تتدخل الدولة بشكل مباشر في شؤون الإقتصاد في بعض الأحيان، فقط إستناداً إلى مبررات ضرورية ومفهومة للأعمال، أو في ظروف الأزمة، أما أجهزة حفظ النظام فيتوجب عليها حماية مؤسسات إشكال الملكية كلها بصورة فعالة".

وشدد مدفيديف على ضرورة تشكيل نموذج قادر على المنافسة على المستوى الدولي.

ولفت الى أن حجم الإستثمارات يزداد بوتيرة لا بأس بها. ويبلغ إرتفاعه في بعض الأشهر نسبة 10%.

وقال "تنحصر مهمتنا في جعل حصة الإستثمارات تبلغ نسبة 25% من الناتج الإجمالي المحلي و27 % لاحقاً، وذلك على حساب التنامي الملموس للإستثمارات الأجنبية".

وأعلن أن متوسط العمر في روسيا يجب أن يبلغ 75 سنة بحلول عام 2018، ما يعتبر مؤشراً هاماً وحجر زاوية للسياسية الإجتماعية.

وذكر أن بوتين كان قد نصّب أمس رئيساً لروسيا لولاية ثالثة في مراسم إحتفالية أقيمت في الكرملين، رافقتها مظاهرات قادتها المعارضة المحتجة على عودة بوتين إلى الرئاسة، التي كانت قد اتهمت السلطات بالتزوير

أهم الاخبار