رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تحتج للفلبين بشأن جزيرة هوانجيان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 08 مايو 2012 08:17
الصين تحتج للفلبين بشأن جزيرة هوانجيان  صورة أرشيفية
بكين - أ ش أ

أعربت الصين اليوم "الثلاثاء" عن احتجاجها وتخوفها وعدم تفاؤلها بشأن الوضع فى جزيرة هوانجيان التى تعتبرها الصين تحت سيادتها وجزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، مؤكدة استعدادها الكامل للرد على أي إجراء يتخذه الجانب الفلبيني لتصعيد الوضع بشأن هذه القضية .

صرحت بذلك نائبة وزير الخارجية الصينية فو يينغ به فو خلال لقاء مع اليكس تشوا القائم باعمال السفارة الفلبينية لدى الصين والذي تم استدعاؤه لتقديم احتجاج رسمي بشأن ما وصفته الحادث الجاري في جزيرة هوانغيان، حيث تعد هذه المرة الثالثة التي تستدعي فيها

الصين دبلوماسيا فلبينيا في أقل من شهر .
وقالت فو إنه "من الواضح أن الجانب الفلبيني لم يدرك انه يرتكب اخطاء فادحة ويقوم بتصعيد التوترات بدلا من تهدئتها .. مضيفة أن الجانب الفلبيني واصل ارسال سفن حكومية لبحيرة جزيرة هوانغيان، وقدم بشكل متكرر تصريحات خاطئة ضللت الرأي العام الفلبيني والمجتمع الدولي واثارت المشاعر ما سيضر بالعلاقات الثنائية.

وأضافت أن جزيرة هوانغيان تنتمي الى الصين .. معربة عن أملها في الا يسئ

الجانب الفلبيني الحكم على الوضع والا يصعد التوترات دون تفكير بالعواقب، وأنه بسبب التحدى المستمر من قبل الجانب الفلبيني ستواصل السفن الحكومية الصينية البقاء في حالة تأهب في المنطقة البحرية حول الجزيرة".

وقالت إن الصين تحث الجانب الفلبيني على سحب سفنها من المنطقة البحرية حول جزيرة هوانغيان، والا تعيق ثانية اعمال سفن الصيد الصينية او السفن الحكومية الصينية التي تؤدي مهامها بموجب القانون الصيني .. موضحة مجددا أن الجانب الصيني مستعد لمواجهة لاي تصعيد للوضع من قبل الجانب الفلبيني".

وأشارت فو الى أن "الجانب الصيني يحافظ على موقفه في السعي وراء حلول دبلوماسية للوضع القائم، وان الصين تحث مرة أخرى الجانب الفلبيني للاستجابة لمخاوف الصين ومعالجة الامر بشكل ملائم.
 

أهم الاخبار