فيديو.السوريون ينتخبون مجلسهم على دماء الشهداء

عربى وعالمى

الاثنين, 07 مايو 2012 08:51
فيديو.السوريون ينتخبون مجلسهم على دماء الشهداء
دمشق – وكالات:

فتحت مراكز الاقتراع فى سوريا أبوابها صباح اليوم الاثنين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعى الاول لعام 2012 فى ظل الدستور الجديد للبلاد الذى أقر فى شهر فبراير الماضى وسط مقاطعة قوى المعارضة في الداخل والخارج وإجراءات أمنية مشددة، وذلك بالتزامن مع مقتل ثلاثة مدنيين في دير الزور واستمرار إراقة الدماء .

وأظهرت اللقطات التليفزيونية الناخبين وقد اصطفوا أمام مراكز الاقتراع منذ ساعات الصباح الأولى.


وأكد شهود عيان وجود انتشار أمني كبير من الجيش والشرطة، وأوضح شاهد من دمشق أنه تم نشر أكثر من مائة نقطة تفتيش في مناطق داخل العاصمة وبالقرب من مراكز الاقتراع, وكان انفجاران قد هزا العاصمة وريف دمشق أمس الأول السبت.


ويحق لأكثر من 14 مليونا الإدلاء بأصواتهم لاختيار

250 نائبا من بين 7195 مرشحا ومرشحة فى 15 دائرة انتخابية منهم 2632 يحملون شهادات جامعية و710 سيدات من خلال 12152 مركزا انتخابيا فى مختلف أنحاء سوريا على 250 مقعدا منها 127 مقعدا مخصصا لقطاع العمال والفلاحين و123 لباقى فئات الشعب.


وتقوم بتغطية الانتخابات 200 وسيلة إعلامية، وينتخب مجلس الشعب كل أربع سنوات بشكل مباشر ويبلغ عدد أعضائه 250 عضوا بينهم 127 عضوا يمثلون العمال والفلاحين و123 يمثلون باقي فئات الشعب في 15 دائرة انتخابية.


ويتم الانتخاب بموجب البطاقة الشخصية حصرا ويحق لكل مواطن سورى ممارسة حقه الانتخابى فى الدائرة الانتخابية التى يتواجد فيها شريطة

تقديم وثيقة تثبت اقامته ضمن هذه الدائرة .


وأعلنت أربعة أحزاب سورية مرخصة حديثا انسحابها من الانتخابات التشريعية، كما شهدت الفترة الماضية انسحاب مرشحين مستقلين خاصة في محافظة ريف دمشق.


فقد أعلنت أحزاب الأنصار والطليعة والتضامن، والتنمية الوطنى الانسحاب من المشاركة في الانتخابات، وجاء في أبرز أسباب الانسحاب صدور قائمة الوحدة الوطنية التي يترأسها حزب البعث العربي الاشتراكي التي تضم مرشحين عن ائتلاف الجبهة الوطنية التقدمية.


في غضون ذلك، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة مدنيين الاثنين بنيران القوات النظامية في محافظة دير الزور، وأوضح أنهم كانوا متوارين عن الأنظار ولقوا حتفهم إثر كمين نصبته لهم القوات النظامية بالتعاون مع موالين للنظام.


وقال التجمع السوري الحر: إن القوات الأمنية السورية اعتلقت نائبة المنسق العام لهيئة التنسيق لقوى التغيير الوطني الديمقراطي ميس كريدي أمس بعد اعتصام نظمته أمام محافظة دمشق، بالإضافة إلى اعتقال المهندس أحمد العسراوي عضو المكتب التنفيذي للهيئة والدكتور إبراهيم البش. 

شاهد الفيديو:

أهم الاخبار