رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.بوتين يؤدي اليمين رئيسا لروسيا المنقسمة

عربى وعالمى

الاثنين, 07 مايو 2012 07:29
فيديو.بوتين يؤدي اليمين رئيسا لروسيا المنقسمة فلاديمير بوتين
موسكو- رويترز

يؤدي فلاديمير بوتين اليمين الدستورية كرئيس لروسيا في حفل مبهر اليوم الاثنين بعد ساعات من كشف اشتباكات بين الشرطة والمحتجين عن وجود انقسامات عميقة بسبب عودته للكرملين لست سنوات اخرى.

ويؤدي بوتين رجل المخابرات السابق اليمين امام نحو ألفي مدعو في قاعة سان اندرو بالكرملين وهي قاعة العرش السابقة حيث الثريات المتلالئة والاعمدة المذهبة والاقبية العالية التي تعود للعصر القوطي قبل ان يحصل على مباركة رئيس الكنيسة الارثوذكسية الروسية وتولي مسؤولية الحقيبة النووية.

وسيلقي بوتين كلمة قصيرة ويتفقد الحرس الرئاسي بالكرملين ويقيم حفل استقبال فخم لا يتضمن سوى الطعام والشراب الروسيين .

وعلى الرغم من بقائه الزعيم الاعلى لروسيا على مدى السنوات الاربع الماضية كرئيس للوزراء سيسترد بوتين رسميا زمام السلطة التي تخلى عنها لحليفه ديميتري ميدفيديف في 2008 بعد ان قضى ثماني سنوات كرئيس.

وسيعود بوتين للسلطة وقد ضعفت سلطته بسبب اشهر من الاحتجاجات التي استقطبت روسيا وتركته يواجه معركة لاعادة تأكيد نفسه او المجازفة بان يهمشه قطاع الاعمال القوي والنخبة السياسية التي يعد تأييدها مهما.

وفي احدث احتجاجات الاحد اعتقلت الشرطة اكثر من 400 شخص من بينهم ثلاثة من زعماء المعارضة بعد تفجر التوترات خلال تجمع حاشد حضره نحو 20 الف شخص على الجانب الاخر من نهر موسكو من الكرملين.

وضرب رجال الشرطة المحتجين على رؤوسهم بالهراوات اثناء محاولتهم منع تقدم المتظاهرين نحوهم حاملين متاريس معدنية . ورد الحشد باستخدام صواري الاعلام قبل ان تستعيد الشرطة النظام في نهاية الامر .

وقال ديميتري جوربونوف وهو محلل كمبيوتر شارك في الاحتجاج ويبلغ عمره 35 عاما

ان"بوتين اظهر وجهه الحقيقي وكيف يحب شعبه بقوة الشرطة."

وعلى بعد بضعة كيلومترات عبر موسكو نظم عدة الاف تجمعا حاشدا لدعم بوتين والذي يعتبره انصاره الزعيم الوحيد القادر على الدفاع عن مصالح روسيا على الصعيد العالمي وحماية الاقتصاد في الداخل.

وعلى الرغم من ان منتقدي بوتين ملوا من نظام سياسي يركز السلطة في يد شخص واحد يرحب كثيرون من انصاره بهيمنته على روسيا التي يقطنها اكثر من 140 مليون نسمة.

وقال الكسندر دوجين وهو قومي منحاز للكرملين امام الحشد المؤيد لبوتين ان"الديمقراطية هي سلطة الاغلبية.روسيا هي كل شيء والباقي لا شيء."

واكد الحشدان المتناحران الشقاق الذي احدثته عودة بوتين للكرملين والاحتجاجات التي اثارتها ادعاءات بوجود تلاعب في الانتخابات ولكن أججها احباط روس كثيرين من استمرار هيمنة رجل واحد على البلاد.

ويعتزم بعض ناشطي المعارضة تنظيم احتجاج امام الكرملين قبل حفل اداء اليمين.

وعلى الرغم من فقد الاحتجاجات زخمها قبل مظاهرة الاحد فقد ولدت مجتمعا مدنيا بعد 20 عاما من انهيار الاتحاد السوفيتي يقتطع تدريجيا من سلطة بوتين.
 

شاهد الفيديو:

 

أهم الاخبار