رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قانون تجنيد "الحريديم" في إسرائيل على صفيح ساخن

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت دورة الكنيست الشتوية بأجواء ساخنة بعد استئناف عمل الكنيست منذ دورته الصيفية، ليعود بمناقشة العديد من القوانين الهامة على رأسها قانون تجنيد الحريديم "الطائفة الأكثر تدينا" بالجيش الإسرائيلي، وذلك بعدما قرر بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء إرجاءه لإطالة فترة حكومته شهور أخرى، وحمايتها من عدم إجراء انتخابات مبكرة.

 

وحملت أول أيام افتتاح الدورة الملامح الأولى لأغلب الاتجاهات حول قانون التجنيد من جانب رئيس الوزراء والأحزاب وأيضا حاخامات التوراة.

 

رأي الأحزاب في القانون ابدى الوضع أن هناك تنسيقا بين حزبي "كلنا" و "إسرائيل بيتنا" بشأن المطالبة بعدم إجراء أي تغيير او تعديلات على قانون تجنيد "الحريديم" ، مقارنة بالصياغة الأولى التي تمت الموافقة عليها في دورة الكنيست الاولى، حسب ما نشره موقع (كان) الإسرائيلي.

 

فيما أعلن "كحلون" رئيس حزب كلنا، ووزير المالية، أن حزبه يطالب بالموافقة على قانون التجنيد وفقا لمتطلبات وموقف مؤسسة الأمن " وزارة الدفاع". ومن جانبه، قال الوزير " يريف ليفين" (الليكود)، إن قانون التجنيد جيد ومتوازن، وممكن العمل على سد ما يوجد به من ثغرات إذا كان هناك رغبة من الشركاء الائتلافية. "نتنياهو": القانون جيد

وعلينا الانتهاء منه.

 

وعن رأي رئيس الوزراء الإسرائيلي لبعض وسائل الإعلام بشأن قانون التجنيد وفقا لما نشره موقع " كيكار شابات"، قال"لا أرى أي عقبه للذهاب إلى انتخابات مبكرة، القانون جيد للشعب الإسرائيلي بشكل عام ولاحتياجات سوق العمل والاقتصاد، ويجب علينا الانتهاء من تلك المسألة وحذفها من جدول الأعمال، وتوجيه الاهتمام حالياً لتمرير مشروع القانون".

 

وأعلن مجلس حكام التوراة أنه في هذه المرحلة لم يكن ينوي تفكيك الحكومة بسبب قانون التجنيد، وذلك بعد تفسير توراة اليهودية للوضع بأن دورة الكنيست الحالية لم تدوم طويلاً بعدما كان هناك نوايا من نتنياهو لإجراء الانتخابات خلال مؤتمر الشتاء القادم، الأمر الذي أدركه أعضاء الكنيست أنه بعد إقرار هذا القانون ، فإن الكنيست لن يدوم طويلاً.