رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«المعلومات المدنية» تنفذ مشروع مسح الكويت بالليزر

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

بدأت الهيئة العامة للمعلومات المدنية العمل بمشروع المسح عالى الدقة لمناطق الكويت، باستخدام أحدث التقنيات لعمل خريطة عالية الدقة لجميع المناطق، باستخدام تقنيات الليزر والتصوير بكاميرات متخصصة ذات دقة عالية، بالمسح التصويرى الجغرافى الشامل، وقال مساعد العسعوسى، مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية، خلال مؤتمر صحفى، «إن هذا المشروع سيعمل على تحديث قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية وإنشاء خريطة عالية الدقة للدولة، ما يسهم فى توفير البيانات لتطبيقات الهيئة المختلفة، مثل برنامج كويت فايندر وإتاحتها فى نفس الوقت للجهات الحكومية المختلفة التى تحتاجها فى أعمالها المختلفة».

وأكد «العسعوسى» أن «هذا المشروع من المشاريع الرائدة على مستوى العالم، وخصوصاً أن من يقوم به جهة حكومية بكوادر وطنية، حيث يهدف المشروع إلى تغطية كامل أجزاء الدولة»، وأوضح أن «الهيئة قامت باستثمار الخبرات التى استفادت منها، خلال قيامها بمشروع التصوير المحيطى (StreetView) فى التخطيط لتنفيذ هذا المشروع، حيث تم اختيار أفضل البرامج والتقنيات لتنفيذه بأياد وخبرات كويتية تحت إشراف وتوجيه خبرات متخصصة لترسيخ ونقل المعرفة والخبرات لهذا الكادر الوطنى».

وأضاف أن: «نوع ودقة البيانات التى سينتجها المشروع تعد ذات أهمية كبيرة، يمكن استخدامها فى كثير من المجالات التى تخدم جهات الدولة المختلفة. فالتقنية تعمل على مسح الواقع وتحويله إلى صورة رقمية عالية الدقة، وبالشكل الذى يسمح للمختصين باستخدامها فى مجالاتهم المختلفة».

كما استعرض «العسعوسى» كيفية عمل تقنية المشروع، من خلال البيانات التى تم جمعها وعرض إمكانيات استخدامها فى أخذ القياسات بشكل مباشر، وعرض البيانات بشكل ثلاثى الأبعاد، مشيراً إلى أن الهيئة

قامت بتجهيز مركبة خاصة بالهيئة مجهزة بأحدث أجهزة المسح باستخدام تقنية (Lidar) والتى تستخدم أجهزة الليزر عالية الدقة. حيث ذكر أن الجهاز يعد أول جهاز من نوعه فى الكويت لتصبح الكويت أول دولة تقوم بتشغيله.

وأضاف أن: «أهم مخرجات هذا المشروع تتمثل فى القيام بإنشاء قاعدة بيانات حديثة وعالية الدقة لمبانى الكويت، بالإضافة إلى إمكانية استخلاص البيانات الخاصة بالشوارع والأرصفة والأشجار والإشارات المرورية واللوحات الإعلانية، لأكثر من 95 نوعاً يقوم النظام بالتعرف عليها بشكل تلقائى، بدقة تصل إلى 5 ملم»، وأن «الهيئة ستعمل على إتاحة البيانات عند جهوزيتها لجهات الدولة التى تحتاجها بالصورة التى تناسبها، كما قمنا بشراء التجهيزات والبرامج الخاصة بجمع ومعالجة هذه البيانات، وسنقوم بعملية المسح بشكل دورى من خلال كادر الهيئة»، موضحاً أن هذا المشروع بداية لسلسلة من المشاريع التى تهدف إلى خلق بيانات عالية الدقة تحتاجها الدولة فى ضوء جهودها لتحقيق رؤية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد فى جعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً وتحقيق رؤية الكويت 2035.