رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فورين أفيرز: الدول العربية مقبلة على عاصفة أعتى من الربيع العربي

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير الخارجية الأردني الأسبق مروان المعشر، إن التغييرات في المنطقة العربية لم تنتهِ بثورات الربيع العربي واحتجاجات عام 2014 ضد انخفاض أسعار النفط، وتوقع أن مزيدا من الاحتجاجات قد تسيطر على الدول العربية إذا لم يحدث تغيير عميق في المنطقة يشمل تعديل العقد الاجتماعي الذي أشعل الثورات السابقة.

قال المعشر، في مقاله بمجلة فورين أفيرز الأمريكية، إن قادة المنطقة لم يتوصلوا بعد للعقد الاجتماعي الملائم للمواطنين، الذي يضمن الوظائف والتعليم، والرعاية الصحية لضمان الاستجابة السياسية من قبل المواطنين.

ومع انخفاض أسعار النفط، يتوقع الكاتب أن تطبيق أي تغيير سيكون أمرا عسيرا في ظل عدم كفاية العائدات للارتقاء بمستوى المعيشة. وأوضح المعشر

أنه على رأس الدول التي ستتأثر بأسعار النفط، هما مصر والأردن، لأنها تحصل على معونات كبيرة من الدول النفطية وعلى تحويلات مغتربيها الذين يعملون في تلك الدول.

أوضح الكاتب أن الحكام العرب يسعون للاستقرار الاجتماعي في بلادهم من خلال خلق وظائف حكومية بأعداد مهولة، حتى وإن كانت عمالة زائدة، حيث بلغت نسبة وظائف القطاع العام إلى وظائف القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأعلى في العالم.