عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماكرون يلتقي ترامب وبوتين وميركل الشهر المقبل

ترامب وميركل وماكرون
ترامب وميركل وماكرون

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الخميس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستقبل في الحادي عشر من نوفمبر المقبل نظراءه في الولايات المتحدة وروسيا، دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، إضافة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه" أن اللقاء يأتي بمناسبة احتفالية مرور 100عام على وقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى، وسيحضرها حوالي 60 من رؤساء الدول والحكومات في العالم.

وأضاف الإليزيه أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستلقي في نفس اليوم كلمة افتتاح لأول لقاء يعقده "منتدى السلام" بالعاصمة الفرنسية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر فرنسية قولها، اليوم الخميس، إن ماكرون وميركل يعتزمان إحياء ذكرى نهاية الحرب الأولى في العاشر من نوفمبر المقبل، وقبل هذا اللقاء الجامع للقادة الأربعة بيوم واحد حيث يلتقيان ببلدة كومبيين شمالي باريس.

وكانت اتفاقية وقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى وقعت عام

1918 بالقرب من هذه المدينة داخل عربة من قطارات السكة الحديد.

ويعتزم الرئيس الفرنسي أن يقوم قبل لقاء القمة الباريسي بأسبوع بتفقد مسارح المعارك في شرق وشمال البلاد.

ويتوقع حضور كل من الرئيس ماكرون والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير احتفالاً موسيقياً يوم الرابع من نوفمبر المقبل في ستراسبورج تقيمه "جمعية الصداقة الألمانية الفرنسية".

وكان ماكرون وشتاينماير افتتحاً قبل عام في منطقة الإلزاس المتحف الألماني الفرنسي لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الأولى.

كانت منطقتا الإلزاس واللورين ضمن الإمبراطورية الألمانية منذ 1871 حتى 1918، حيث استردت فرنسا ثانية السيادة عليهما.