رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في أول زيارة رسمية له.. بوتين: نسعى لتوسيع التعاون مع أوزبكستان

بوابة الوفد الإلكترونية

في محاولة لإحياء العلاقات الروسية الأوزباكستانية، بدأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أول زيارة رسمية له للعاصمة طشقند، وذلك بدعوة من الرئيس الأوزبكي شوكت ميرزيوييف.

تهدف الزيارة إلى وتوسيع مجال التعاون المتبادل والمنفعة وكذلك تنفيذ مشاريع وبرامج مشتركة جديدة في مختلف المجالات في زيارة رسمية تستمر لمدة يومان.

ولأول مرة سيعقد المنتدى التربوي المشترك ومنتدى التعاون الأقليمي بين أوزبكستان وروسيا، كما تستعد الدولتان خلال هذه الزيارة ايضًا لتوقيع عقود مشروع إطلاق محطة للطاقة النووية في منطقة وسط آسيا السوفييتية، والتي تبلغ قيمته 20 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن أول زيارة سابقة لبوتن إلي أوزبكستان كانت في عام 2016، في وقت كانت البلاد تواجه حالة من عدم اليقين السياسي بعد وفاة الزعيم إسلام كريموف.

وفي عام2012، وصلت العلاقات الثنائية بين روسيا وأوزبكستان

إلى مستوى قياسي، وذلك بعد انسحاب طشقند من منظمة معاهدة الأمن، وهي كتلة عسكرية بقيادة موسكو تتكون الآن من ستة أعضاء سابقين من الاتحاد السوفياتي.

وفي نهاية حكم كريموف، تراجعت العلاقات بين الدولتين، وتم رفعها إلى مستوى جديد بعد وصول ميرزيوييف إلى السلطة، وكان كريموف، الحاكم المستبد القلق من النفوذ الروسي، زعيمًا للبلاد حتى قبل إعلان استقلالها رسميًا في عام 1991

وتعتمد دولة أوزبكستان في اقتصادها بشكل أساسي على إنتاج القطن والذهب واليورانيوم والغاز الطبيعي، ويبلغ عدد سكانها 30.5 مليون نسمة.