رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويت توقع اتفاقية مع "إياتا" لتبادل المعلومات والأمن الذكي

الاتحاد الدولي للطيران
الاتحاد الدولي للطيران (اياتا)

وقّعت الكويت والاتحاد الدولي للطيران (اياتا)، الاربعاء، اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال تنمية قطاع الطيران المدني، تشمل إجراءات السلامة وتبادل المعلومات والشحن الرقمي والأمن الذكي.

 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، فيما وقع عن «اياتا» المدير العام الكساندر دي جونياك ونائب رئيس «اياتا» لاقليم الشرق الاوسط وافريقيا محمد البكري.

 

وقال الحمود في تصريح بثته وكالة الانباء الكويتية، إن الاتفاقية ستمهد لتعاون مشترك تستفيد منه الكويت في مجالات ادارة المطارات وأمن الطيران وغيرها، وهو ما يصب مع استراتيجية الدولة ورؤية «كويت جديدة 2035».

 

وأوضح أن الكويت تدرك اهمية تنمية قطاع النقل التجاري الجوي وحركة الطيران المدني كقاطرة لعملية التنمية المستقبلية، كما ان هذه الاتفاقية ستكون انطلاقة لاتفاقيات أخرى مع «اياتا» في مجالات مختلفة تستفيد منها صناعة الطيران المدني في

البلاد.

 

في الوقت ذاته، اشاد الحمود بما تقوم به شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة طيران الجزيرة من خدمات في مجال النقل الجوي ودعم السوق المحلي لصناعة الطيران المدني والذي يواكب ايضا اقتراب افتتاح مبنى الركاب (تي 4) في مطار الكويت الدولي.

 

من جانب، قال نائب رئيس (اياتا) محمد البكري، إن هذه الاتفاقية تعكس حرص المسئولين على صناعة الطيران المدني في

الكويت وهو ما ينعكس ايضا ايجابيا على اقتصادات الكويت والمنطقة.

 

من جهته، أكد نائب المدير العام لشئون سلامة الطيران والنقل الجوي المهندس عماد الجلوي ان الاتفاقية تؤدي الى تطوير العنصر البشري العامل في مجال الطيران المدني من تدريب والارتقاء في الاداء.

 

وأضاف أن الكويت هي الدولة الثانية بالشرق الأوسط توقع هذه الاتفاقية ما سيضمن لها الحصول على آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الطيران لاسيما وان هذا القطاع يشهد توسعا كبيرا بزيادة نسبتها ما بين 11 و12 بالمئة سنويا الأمر الذي يتطلب كوادر بشرية عالية التدريب وتواكب كل جديد في هذا المضمار.

 

وأشار إلى تطلع الكويت لتكون مركزا للطيران في الشرق الأوسط وأيضا مركزا ماليا وتجاريا في المنطقة، مؤكدا أن هذين الهدفين يتطلبان صناعة طيران مدني وحركة نقل تجاري على درجة عالية من الكفاءة.