كلينتون فى أول زيارة للخارجية لبنجلادش منذ 2003

عربى وعالمى

السبت, 05 مايو 2012 13:09
كلينتون فى أول زيارة للخارجية لبنجلادش منذ 2003هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية
دكا - أ ف ب:

وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت الى بنجلادش حيث تنتظرها مهمة صعبة مع تزايد العنف واعمال القمع بحق المعارضة ما يهدد الاستقرار في البلاد.

وكلينتون التي ستوقع اتفاق شراكة في بنجلادش هي اول وزير خارجية امريكي يزور البلاد منذ كولن باول في العام 2003.

وشهدت الاسابيع الثلاثة الاخيرة في البلد الثالث في العالم من حيث عدد المسلمين تجمعات واضرابات اثر اختفاء اثر المعارض الياس علي في منتصف ابريل الماضي والذي يقول انصاره انه تعرض للخطف من قبل قوات الامن. وقتل اربعة اشخاص في المواجهات.

واثر تجمع في العاصمة في نهاية الاسبوع الماضي وسلسلة من التفجيرات في مجمع حكومي، شنت الشرطة مداهمات وقامت بتوقيف مجموعة من كبار مسؤولي حزب الجبهة الوطنية في بنجلادش المعارض.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية ان كلينتون ستلتقي اليوم السبت مع رئيسة الحكومة الشيخة حسينة وزعيمة الجبهة الوطنية خالدة ضياء التي كانت رئيسة للحكومة في السابق والتي تربطها علاقة منافسة شديدة مع الشيخة حسينة.

واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته ان كلينتون ستدعو الى تعزيز الديموقراطية وحسن ادارة الحكم، كما انها ستتطلع الى توسيع المصالح مع بنغلادش التي تعتبر شريكة للولايات المتحدة في مكافحة الارهاب ومن بين اكبر الدول المساهمة في قوات حفظ السلام الدولية.

وتابع المسؤول ان "رحلة كلينتون فرصة لنقل العلاقة الثنائية الى مستوى جديد في هذه الامة المعتدلة الديمقراطية ذات الغالبية من المسلمين والتي تطرح بديلا للعنف

قابلا للاستمرار".

ومضى يقول ان بنجلادش "صوت للاستقرار الاقليمي في منطقة تشهد اضطرابات".

واعتبر المحلل منذور حسن المحاضر في جامعة براك في دكا ان كلينتون ستشدد على قضايا مشاكل القيادة في البلاد المعروفة بالفساد وبانعدام الاستقرار السياسي.

واضاف المحلل ان "كلينتون تاتي في فترة حرجة من التوتر السياسي وبينما تواجه البلاد صعوبات وقضايا خطيرة بسبب تجدد المواجهات السياسية والتظاهرات في الشارع".

وستشكل المشاكل الاخيرة التي واجهها محمد يونس حائز جائزة نوبل للسلام والذي يعتبر صديقا شخصيا لكلينتون وزوجها الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، مسالة شائكة اخرى لوزيرة الخارجية خلال اجتماعاتها مع المسؤولين في بنغلادش.

وفصل يونس العام الماضي من عضوية مجلس ادارة جرامين بنك للقروض الصغيرة الذي اسسه واعتبر انه ضحية عملية انتقامية ستنتهي بسيطرة الحكومة على مشروعه الذي اقامه لمساعدة الفقراء. واضاف المسؤول الامريكي ان كلينتون ستلتقي مع يونس غدا الاحد.

وفي دكا، اعلنت الحكومة ان زيارة كلينتون ستشكل فرصة لرفع العلاقات الى "مستوى جديد".


 

أهم الاخبار