رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: الحرب الخيار الأفضل للخرطوم وجوبا

عربى وعالمى

السبت, 05 مايو 2012 10:59
ن.تايمز: الحرب الخيار الأفضل للخرطوم وجوبا صورة أرشيفية
نيويورك - أ ش أ :

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت أنه وبعد أقل من مرور عام على إعلان جنوب السودان استقلالها ، يبدو أنها متجهة إلى حرب مرة أخرى مع جارتها الشمالية السودان .

ولفتت الصحيفة إلى دعوة المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار وبدء محادثات السلام، ولكن عودة أعمال العنف كما تقول ليست بالضرورة ان تكون شيئا سيئا، حيث تعتقد أن قتل الجنود بعضهم بعضا في الحرب سيكون شيئا أقل

تدميرا بكثير من قتل الآلاف من النساء والأطفال الذين يتضورون جوعا حتى الموت في انتظار التفاوض من أجل السلام والذي لن يأتي أبدا.
وقالت الصحيفة الأمريكية -في سياق تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني - أن حكومة البشير لا يمكن الوثوق بها، حيث ومنذ سنوات عملت على خيانة اتفاقاتها -توقع عشرات المعاهدات ومن ثم تنتهكها- ومن
المفارقات، أن اندلاع حربا أهلية شاملة في السودان سيكون بمثابة أفضل وسيلة للاطاحة بشكل دائم بالبشير وتقليل الخسائر، وفي حال كان الصراع أقل احتداما ، فإنه سيؤدي إلى كارثة إنسانية بصورة أقل.
وأضافت الصحيفة ان انفصال جنوب السودان عن بقية السودان خلال العام الماضي بدا أنه بمثابة حل جذري.. ولكن النزاع استمر، وهذا هو سبب أن حروب السودان ولفترة طويلة جدا كان ينظر إليها عن طريق الخطأ باعتبارها نتيجة للتوتر بين مسلمي الشمال ومسيحي الجنوب..ووفقا لهذا المنطق، كان الفصل بينهم هو ماسيعمل على إحلال السلام بينهما.


 

أهم الاخبار