عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تؤكد وقوفها مع السعودية وتحذر من تسييس قضية خاشقجي

المتحدث باسم رئاسة
المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، إن العلاقات المصرية الروسية راسخة واستراتيجية وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو تتزامن مع الاحتفال بمرور 75 عاما على العلاقات.

 

جاء ذلك خلال مقابلة مع قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم الثلاثاء.

 

وأكد راضي أن جميع الملفات الثنائية والإقليمية والسياسية ستكون على طاولة المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وخاصة مكافحة الإرهاب وجلب الاستثمارات.

 

وأشار راضي إلى أنه تمت استعادة خط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو، ويتم الآن التباحث حول استئناف خط الطيران لشرم الشيخ والغردقة.

 

وقال المتحدث إن "التعاون التجاري بين مصر وروسيا وصل إلى مستوى غير مسبوق وهذا يعكس قوة العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى محطة الضبعة النووية إحدى محطات التعاون بين البلدين، وهناك أيضا في محور قناة السويس منطقة شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية الروسية وستفتح المجال أمام شركات روسية كثيرة."

 

وأكد راضي أن هناك توافقا كبيرا جداً بين مصر وروسيا في حل قضايا المنطقة، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية والحفاظ على وحدة أراضيها، حيث إنه خلال السنوات الماضية

تم استهداف مفهوم الدولة الوطنية واستعادته.

 

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن حفظ الأمن لا يكون من خلال الميليشيات المسلحة، وإنما من خلال الجيوش الوطنية والأجهزة النظامية، وهناك اتفاق بين موسكو والقاهرة بهذا الشأن، وأن مصر ضد تقسيم سوريا ودعم الميليشيات المسلحة، وهي تقف مع الحكومة المركزية والجيش الوطني وتقوية مؤسسات الدولة ومشاركة جميع الأطياف السورية في الحل السياسي.

 

وعن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أكد راضي أن مصر "تقف مع السعودية وتحذر من تسييس قضية خاشقجي بدل التحقيق الشفاف".

 

وأكد بسام راضي أن مصر تحارب الإرهاب، لكنها تحارب أيضا الفكر المتطرف من خلال مبادرات موازية مثل مبادرة الرئيس للثورة على المفاهيم المغلوطة وانحرافها عن صحيح الدين.