عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إدانة لمقترح أسترالي للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

 رئيس الوزراء الأسترالي
رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون- ارشيفيه

 أثار رئيس الوزراء الاسترالي، سكوت موريسون، اليوم الثلاثاء، ضجة سياسية واسعة، بعدما قال إن بلاده منفتحة على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة.

ويأتي تصريح المسؤول الاسترالي، بعدما أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ديسمبر، العام الماضي، جدلا واسعا بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس. 

وبحسب ما نقلت رويترز، فإنه من الوارد أن تؤثر هذه الخطوة الاسترالية على سياسة خارجية متبعة في البلاد منذ عقود، كما أنها ستؤجج التوترات بين كانبيرا وبعض جيرانها الآسيويين.

ومن المرتقب أن توقع استراليا خلال العام الحالي، اتفاقا تجاريا مع إندونيسيا، أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين، وحيث تحظى القضية الفلسطينية بتأييد واسع.

تنديد دولي:

وأكدت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في جاكرتا، دعم إندونيسيا لحل الدولتين في صراع الشرق الأوسط، وحذرت استراليا من

المجازفة بزعزعة الأمن.

وأوضحت: "تطالب إندونيسيا استراليا ودولًا أخرى بدعم محادثات السلام، وعدم اتخاذ خطوات ستهدد عملية السلام، واستقرار الأمن العالمي".

وقال موريسون للبرلمان، الثلاثاء، إنه على اتصال بالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لتوضيح موقفه.

في غضون ذلك، قال السفير المصري لدى أستراليا، محمد خيرت، إن سفراء 13 دولة عربية اجتمعوا في كانبيرا واتفقوا على إرسال خطاب لوزيرة الخارجية الاسترالية لإبداء قلقهم.

وأضاف: "أي قرار مثل هذا قد يضر بعملية السلام، سيكون له كذلك كعواقب سلبية على العلاقات ليس فقط بين استراليا والدول العربية، وإنما الكثير من الدول الإسلامية أيضا".