عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحريري يصدر قرارًا بإلزام إدارات لبنان بالتقيد بسياسة ترشيد الإنفاق

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري

أصدر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، تعميما إلى جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات والمجالس والصناديق والهيئات اللبنانية، بضرورة توخي المصلحة العامة والتقيد بسياسة ترشيد الإنفاق العام، والتشدد في إعطاء من يستحق من العاملين بالدولة المكافآت السنوية ضمن سقف الاعتمادات المالية المتاح استخدامها.

ويمر لبنان بأزمة اقتصادية ومالية شديدة الوطأة، وظروف اقتصادية ضاغطة، حيث بلغ حجم الدين العام إلى الناتج المحلي أكثر من 150%، وتخطت نسبة البطالة نسبة 35%.

وعقدت مجموعة الدول الصديقة للبنان مؤتمرا اقتصاديا في العاصمة الفرنسية باريس في شهر أبريل الماضي، والذي عرف باسم مؤتمر (سيدر) وأسفر عن تعهدات مالية دولية لدعم الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية بقيمة

تزيد عن 11 مليار دولار، شريطة إجراء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد والبنية المالية للدولة، وتنشيط حركة القطاع الخاص بدلا من القطاع الحكومي المكتظ بالعمالة الزائدة.

وتنتظر الدول المانحة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة من أجل تنفيذ مقررات مؤتمر (سيدر) بدعم الاقتصاد اللبناني بالتوازي مع تنفيذ الإصلاحات الداخلية، وسط تحذيرات ودعوات داخلية لبنانية وخارجية، بضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة لمباشرة عملية الإصلاح الاقتصادي والمالي إنقاذا للدولة اللبنانية.