ستوريه يؤكد اهتمام دول اسكندنافية بالربيع العربى

عربى وعالمى

الجمعة, 04 مايو 2012 10:50
ستوريه يؤكد اهتمام دول اسكندنافية بالربيع العربىوزير الخارجية النرويجي يوناس جار ستوريه
ستافانجر - أ ش أ:

 أكد وزير الخارجية النرويجي يوناس جار ستوريه اليوم الجمعة اهتمام الدول الاسكندنافية الكبير بتطورات الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا، مشيرا إلى أن تركيز اجتماع وزراء خارجية الدول الاسكندافية وهي آيسلندا والدانمارك وفنلندا والسويد والنرويج على قضايا الربيع العربي يعكس مدى أهمية هذا الحدث الذي يفرض نفسه على الجميع.

وأشار جار ستوريه للصحفيين قبيل مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية الدول الاسكندنافية إلى أن هذا

اللقاء غير الرسمي سيكون فرصة لطرح العديد الأسئلة بشأن حجم مساهمة دول شمال أوروبا في مساندة التغيير الديمقراطي في الدول العربية والمزيد الذي يمكنهم تقديمه في هذا الإطار.
وأوضح أنه يتطلع بشدة لما ستسفر عنه المناقشات التي ستدور اليوم بهذا الخصوص خاصة أنها الأولى على مستوى وزراء الخارجية، منوها في هذا الصدد أنه
تم بالفعل عقد اجتماعات سابقة في مدينة ستافانجر على مستوى الخبراء والمتخصصين في إطار دول الشمال لبحث هذه المسألة التي تعتبر إلهاما للجميع.
كما سيبحث وزراء خارجية الدول الاسكندنافية العديد من الموضوعات السياسية على الساحة الدولية ومن بينها تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط ومسيرة إعادة الاستقرار والأمن إلى أفغانستان في ضوء اعتزام منظمة حلف شمال الأطلسي سحب قواتها من أفغانستان اعتبارا من عام 2014 وكذلك سيتناولون الموضوعات المطروحة في قمة الناتو المقبلة في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وأوجه التعاون بين دول الشمال.

 

أهم الاخبار