رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حاكم أوكيناوا اليابانية يعترض على نقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى محافظته

قاعدة عسكرية - ارشيفية
قاعدة عسكرية - ارشيفية

حث حاكم محافظة اوكيناوا اليابانية الجديد دينى تاماكي، رئيس وزراء بلاده شينزو آبي، اليوم الجمعة، على عدم المضي قدما بنقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى داخل المحافظة.
ودعا تاماكي الذي التقى بآبي وكبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيد سوجا في مكتب رئيس الوزراء، إلى "مراجعة جوهرية" لاتفاق ثنائي حول وضع القوات الأمريكية وتخفيض عبء استضافة قاعدة أوكيناوا، وفق ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.
قال تاماكي في بداية محادثاته مع رئيس الوزراء "أنا أعارض بناء قاعدة جديدة في هينوكو وأعرب شعب أوكيناوا عن معارضتهم في انتخابات (حكام المحافظات). أطلب من رئيس الوزراء آبي أن يستمع بإخلاص لأصوات شعب أوكيناوا".
وقال رئيس الوزراء الياباني الذى يضع الاولوية لتعميق التحالف الياباني الأمريكي -في رده على محافظ أوكيناوا- إن موقف الحكومة من إعادة التوطين المخطط له لم يتغير، وتابع أنه "من غير المقبول تماما" أن تتركز معظم القواعد العسكرية الأمريكية في أوكيناوا بعد أكثر من سبعة عقود من الحرب العالمية الثانية.
وأضاف آبي لتاماكي "سأبقى جنبا إلى جنب مع شعب اوكيناوا ونهدف إلى تحقيق نتائج مطردة نحو خفض عبء

استضافة القاعدة".
ويعتبر الاجتماع الذي تم بعد أسبوع تقريباً من تولي تاماكي منصب حاكم أوكيناوا في الرابع من أكتوبر الجاري، علامة على أن الإدارة تأمل في تجنب نهج المواجهة في أعقاب انتخابات حكام المحظات التي شهدت هزيمة مرشح مدعوم من قبل الائتلاف الحاكم.
وبعد وفاة الحاكم تاكيشي أوناجا ، أكملت أوكيناوا في أغسطس سحبها للموافقة على أعمال طمر النفايات الضرورية لنقل محطة فرينما الأمريكية البحرية من منطقة سكنية مزدحمة في جينوان إلى منطقة هينوكو الساحلية في ناجو..وتدعي إدارة آبي أن النقل سيزيل الأخطار المرتبطة بقاعدة فوتنما.
وفي حديثه للصحفيين بعد الاجتماع، قال تاماكي بأن الحكومة المركزية وأوكيناوا لا يزالان منفصلين عن خطة الانتقال لكنهما أعربا عن أملهما في مواصلة الحوار.