عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مسلحون يختطفون أصغر ملياردير في أفريقيا من شارع مكتظ في تنزانيا

رجال شرطة في تنزانيا
رجال شرطة في تنزانيا - ارشيفية

اختطفت مجموعة من المسلحين أصغر ملياردير في القارة الإفريقية من أمام فندق فخم في مدينة دار السلام التنزانية.
وأكد مفوض شرطة دار السلام باول ماكوندا تقارير اختطاف رجل الأعمال البارز والسياسي السابق محمد ديوجي، حيث دفعه مسلحون إلى داخل سيارة لدى خروجه من صالة للياقة بدنية(جيم) في أحد الفنادق الفخمة في منطقة مكتظة أمام أعين المارة، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
وقدرت مجلة (فوربس) ثروة الملياردير الإفريقي البالغ من العمر 43 عاما بـ 1.5 مليار دولار أمريكي في تقريرها العام الماضي، ما جعله أصغر ملياردير في القارة، ومع هذا كان يتحرك دون حرس شخصي أو تأمين خاص، حسب ما ذكرته الشرطة.
وأشار مسؤول أمني إلى أن عملية البحث جارية عن الملياردير وخاطفيه وسط حالة استنفار أمني في أنحاء تنزانيا، كما تم القبض على ثلاثة أشخاص على خلفية الحادث ويجري استجوابهم، ويعتقد أن اثنين من الخاطفين كانوا من ذوي البشرة البيضاء.
ويملك ديوجي مجموعة شركات (مي.تي.إل.) الإفريقية والتي يعمل فيها أكثر من 24 ألف موظف، وتساهم الشركة بحسب بياناتها بما يصل إلى 3.5% من إجمالي الناتج المحلي لتنزانيا.
كما يعد شخصية ذائعة الصيت في البلاد ويملك أحد أندية كرة القدم الأبرز فيها، كما كان عضوا في البرلمان عن الحزب الحاكم في البلاد حتى عام 2015، ووعد في عام 2016 بالتبرع بنصف ثروته للأعمال الخيرية.
ولم يعرف حتى الآن هوية الخاطفين أو دوافعهم، وما إذا كان الحادث ذي صلة بالإرهاب الذي عانت منه تنزانيا مع جماعات إرهابية أبرزها حركة الشباب الصومالية، التي كونت روابط مع مسلحين محليين خلال السنوات الأخيرة.