الجاز: سنقاضى دولة الجنوب على خسائر "هجليج"

عربى وعالمى

الأربعاء, 02 مايو 2012 19:32
الجاز: سنقاضى دولة الجنوب على خسائر هجليج  الدكتور عوض أحمد الجاز وزير النفط السوداني
الخرطوم - أ ش أ:

 أعلن الدكتور عوض أحمد الجاز وزير النفط السوداني، عن تشكيل عدد من اللجان لحصر الخسائر الناجمة عن عدوان دولة الجنوب على حقل "هجليج" ، مشيرا إلى أن الخراب قد طال منشآت الشركات والمقاولين، وأن عمليات الحصر لازالت جارية.

وأكد الوزير في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم اليوم الاربعاء ، بعد تدشين اعادة ضخ النفط من حقل "هجليج" في وقت سابق ، أن الحكومة ستقدم كشوفاتها بالخسائر لكل المنظمات الدولية والحقوقية التي تعني بحقوق الآخرين واختبار مصداقيتها.
وأشار إلى أن استئناف ضخ النفط بالحقل قد تم بعد مراجعة الحقول ، ومحطات الضخ والتجميع ومراكز التخزين والأنبوب الناقل ، حيث تم اصلاح كل الوسائل المعينة لاستمرار الضخ .
وأوضح الجاز أن ما حدث من تخريب شاركت فيه أياد اجنبية ودلل على ذلك بالأجانب المقبوض عليهم مؤخرا في هجليج "نرويجي وبريطاني وجنوب أفريقي اضافة الى ضابط سوداني جنوبي" ، مبينا أن الهدف من التخريب هو تدمير بنية السودان الاقتصاية وازالة

دولته باستخدام من أسماهم بـ "أذناب الاستعمار" .
وقال إنه كان من المتوقع أن يستغرق العمل في الإصلاح ستة أشهر لكن أبناء السودان تمكنوا من اعادة الضخ في ظرف عشرة أيام فقط ، مشيرا الى أنهم تمكنوا من اخماد النيران خلال يومين فقط .
وأضاف أن النفط منتشر في حقول كثيرة عير "هجليج" وأن الوزارة بصدد استلام عروض استثمار في ستة مربعات جديدة .
وأكد الجاز أن هذا العدوان الجنوبي ليس مقصودا به السودان فحسب بل وشركاؤه من الشركات لاخراجهم من السودان ، مستدلا بتدمير كل وسائل النقل والتحكم والتخزين والأنابيب ونهب كافة السيارات التي تخص الشركات .

أهم الاخبار