رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجاز: سنقاضى دولة الجنوب على خسائر "هجليج"

الدكتور عوض أحمد
الدكتور عوض أحمد الجاز وزير النفط السوداني

 أعلن الدكتور عوض أحمد الجاز وزير النفط السوداني، عن تشكيل عدد من اللجان لحصر الخسائر الناجمة عن عدوان دولة الجنوب على حقل "هجليج" ، مشيرا إلى أن الخراب قد طال منشآت الشركات والمقاولين، وأن عمليات الحصر لازالت جارية.

وأكد الوزير في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم اليوم الاربعاء ، بعد تدشين اعادة ضخ النفط من حقل "هجليج" في وقت سابق ، أن الحكومة ستقدم كشوفاتها بالخسائر لكل المنظمات الدولية والحقوقية التي تعني بحقوق الآخرين واختبار مصداقيتها.
وأشار إلى أن استئناف ضخ النفط بالحقل قد تم بعد مراجعة الحقول ، ومحطات الضخ والتجميع ومراكز التخزين والأنبوب الناقل ، حيث تم اصلاح كل الوسائل المعينة لاستمرار الضخ .
وأوضح الجاز أن ما حدث من تخريب شاركت فيه أياد اجنبية ودلل على ذلك بالأجانب المقبوض عليهم مؤخرا في هجليج "نرويجي وبريطاني وجنوب أفريقي اضافة الى ضابط سوداني جنوبي" ، مبينا أن الهدف من التخريب هو تدمير بنية السودان الاقتصاية وازالة

دولته باستخدام من أسماهم بـ "أذناب الاستعمار" .
وقال إنه كان من المتوقع أن يستغرق العمل في الإصلاح ستة أشهر لكن أبناء السودان تمكنوا من اعادة الضخ في ظرف عشرة أيام فقط ، مشيرا الى أنهم تمكنوا من اخماد النيران خلال يومين فقط .
وأضاف أن النفط منتشر في حقول كثيرة عير "هجليج" وأن الوزارة بصدد استلام عروض استثمار في ستة مربعات جديدة .
وأكد الجاز أن هذا العدوان الجنوبي ليس مقصودا به السودان فحسب بل وشركاؤه من الشركات لاخراجهم من السودان ، مستدلا بتدمير كل وسائل النقل والتحكم والتخزين والأنابيب ونهب كافة السيارات التي تخص الشركات .