رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تأهب باكستان فى الذكرى الأولى لمقتل بن لادن

عربى وعالمى

الأربعاء, 02 مايو 2012 13:36
تأهب باكستان فى الذكرى الأولى لمقتل بن لادن
باكستان - ا ف ب:

باتت باكستان في حالة تأهب اليوم الاربعاء على خلفية مخاوف من قيام ناشطين بشن هجمات انتقامية في الذكرى السنوية الاولى لمقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في عملية عسكرية امريكية.

وتاتي الذكرى السنوية للحدث الذي شكل اكبر صفعة لباكستان في تاريخها الحديث، في ختام عام صعب عليها.
فقد تراجعت سمعة البلاد وتدهورت علاقتها مع الولايات المتحدة الى اسواء المستويات مع تصاعد الشكوك حول فشل الاستخبارات في اسلام اباد او تواطؤها مع تنظيم

القاعدة.
وبمعزل عن انهيار تحالف باكستان مع الغرب فان القليل تغير في البلاد. فبعد عام على الاكتشاف ان بن لادن يقيم مع ثلاث من زوجاته بالقرب من قاعدة عسكرية في باكستان، لا تزال البلاد متهمة بايواء مجموعة من الارهابيين المطلوبين من قبل الولايات المتحدة.
ويشتبه في ان ايمن الظواهري خليفة بن لادن موجود في باكستان وكذلك زعيم حركة طالبان الملا عمر.
كما يتخذ سراج الدين حقاني زعيم شبكة حقاني القريب من حركة طالبان والذي نسب اليه الهجوم المنسق الشهر الماضي ضد اهداف غربية في كابول، مقرا له في المنطقة القبلية على الحدود الافغانية، على غرار زعيم حركة طالبان باكستان حكيم الله مسعود.
والشهر الماضي، عرضت الولايات المتحدة عشرة ملايين دولار لقاء معلومات يمكن ان تؤدي الى القبض على حافظ سعيد الباكستاني المتهم بالتخطيط لاعتداءات بومباي في العام 2008 والمقيم بشكل علني في باكستان.
وقال مسؤولون باكستانيون انهم يخشون من تنفيذ هجمات في الذكرى السنوية واضافوا ان الاوامر اصدرت الى الهيئات الامنية بتوخي اقصى درجات الحذر اليوم الاربعاء.

 

أهم الاخبار