أوباما:أمريكا قضت على معظم قيادة القاعدة

عربى وعالمى

الأربعاء, 02 مايو 2012 07:20
أوباما:أمريكا قضت على معظم قيادة القاعدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما
واشنطن - أ ش أ

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الليلة الماضية في خطاب ألقاه للشعب الأمريكي من قاعدة "باجرام" الجوية في أفغانستان أن الولايات المتحدة قضت على معظم قيادة القاعدة وتخلصت بالفعل من 20 من إجمالي 30 من كبار قادتها.

وقال: "قبل عام وانطلاقا من قاعدة هنا في أفغانستان شنت قواتنا عملية قتل أسامة بن لادن.. والهدف الذى حددته هو هزيمة القاعدة وحرمانها من فرصة إعادة بناء نفسها، وهذا أصبح اليوم في متناول أيدينا".

وتعهد أوباما في خطابه قبيل انتهاء زيارته المفاجئة إلى أفغانستان أمس ، ووزع البيت الأبيض نسحة من نصه في واشنطن، بمواصلة سحب الجنود الأمريكيين من أفغانستان بشكل منتظم، وأعلن أنه سيتم سحب 23 ألف جندي أمريكي مع نهاية الصيف والتمسك بموعد سحب كافة القوات الدولية في أفغانستان في عام 2014 وتسليم جميع المسئوليات الأمنية إلى القوات الأفغانية.

وأكد أوباما أن بلاده لن تقيم قواعد عسكرية دائمة في أفغانستان ولن

تقوم بدوريات في مدنها وجبالها، لأن ذلك سيكون مهمة الشعب الأفغاني.
وأوضح أن أكثر من نصف مليون جندي أمريكي شاركوا بالتناوب في حر أفغانستان.
وأشارالرئيس الامريكى إلى أنه وقع اتفاقية استراتيجية مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تحدد العلاقات بين البلدين بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي المنتشرة هناك بنهاية عام 2014، وقال "وقعت اتفاقية تاريخية بين الولايات المتحدة وأفغانستان تحدد نوع العلاقات بين بلدينا في المستقبل حيث ستقع على عاتق الأفغان مسألة الأمن في بلدهم، ونحن نؤسس شراكة متوازنة بين دولتين مستقلتين وذات سيادة، ونصنع مستقبلا يضع نهاية للحرب ويبدأ مرحلة جديدة".
 

أهم الاخبار