عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

15 ألف شخص عالقون على الحدود بين الخرطوم وجوبا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان، السيد علي الزعتري، عن قلقه إزاء محنة العالقين من جنوب السودان الذين تقطعت بهم السبل في محطة الطريق بكوستي، وذلك وسط تقارير تفيد بأنهم وجميع المنظمات الدولية العاملة هناك سيضطرون إلى مغادرة كوستي قبل الخامس من مايو 2012.

وقدر المسئول الأممي أعداد السودانيين الجنوبيين العالقين في كوستي بما يتراوح ما بين 12 ألف شخص و15ألف شخص، وقد بقي الكثير منهم مع كامل مقتنياتهم المنزلية لعدة أشهر لنقلهم إلى جنوب السودان وجميعهم يعتمدون على التعاون بين السودان وجنوب السودان والمساعدات من المجتمع الدولي من أجل وسائل النقل المناسبة، والغذاء، والمياه، والرعاية الصحية، والخدمات الضرورية الأخرى، ومعظمهم لا يملك وسيلة لنقل أنفسهم إلى جنوب السودان، وتنفد مواردهم المالية لإعالة أنفسهم باضطراد".
وأضاف علي الزعتري في بيان اصدره اليوم " الثلاثاء" كوستي،هي مدينه كبيرة على النيل الأبيض، وهي نقطة عبور مهمة للمواطنين من جنوب السودان العائدين إلى جنوب السودان،ونظرا لأن أولئك الذين ينتظرون العودة من كوستي

إلى جنوب السودان يبقون عرضة للمخاطر وتعوزهم العديد من الخدمات الأساسية بما في ذلك المأوى الملائم، فإن هناك حاجة إلى تعاون سريع و حيوي من السودان وجنوب السودان للتخفيف من معاناة هؤلاء الذين تقطعت بهم السبل في كوستي".
واعترف المسئول الأممي بأن جهودا كبيرة قد بذلت العام الماضي من قبل الحكومة جنبا إلى جنب مع المنظمات الإنسانية الوطنية والدولية لتسهيل حركة الأشخاص من أصول سودانية جنوبية الذين رغبوا في العودة الطوعية إلى جنوب السودان.
ودعا منسق الشؤون الإنسانية حكومة السودان إلى مواصلة العمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني لضمان أن تجري العودة إلى جنوب السودان بسلام وعلى وجه السرعة.