عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مظاهرات فى تونس للمطالبة بفرص عمل

بوابة الوفد الإلكترونية

تظاهر نحو 20 ألف تونسي اليوم الثلاثاء في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس للاحتفال بعيد العمال مطالبين بتوفير وظائف لمئات الآلاف من العاطلين في البلاد.

ودعا الى التظاهرة الاتحاد العام التونسي للشغل أكبر وأعرق مركزية نقابية في تونس والجامعة العامة التونسية للشغل واتحاد عمال تونس اللذين تأسسا بعد ثورة 14 يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.
وشاركت في التجمع منظمات غير حكومية وأحزاب سياسية بينها حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس.
وتعتبر تظاهرة الثلاثاء الأكبر منذ أن ألغت وزارة الداخلية في 10 أبريل حظر التظاهر الذي فرضته يوم 28 مارس 2012 بشارع الحبيب بورقيبة إثر أعمال عنف.
وهتف المتظاهرون الذين رفعوا أعلام تونس شغل حرية كرامة وطنية وهي نفس الهتافات التي انطلقت بها الثورة التونسية في ديسمبر 2010 ، وانشدوا النشيد الوطني التونسي.
كما رددوا شعارات أخرى مثل "الشعب يريد وحدة وطنية" و"لا خوف... لا رعب...السلطة ملك الشعب" و"يا حكومة عار...عار...الأسعار شعلت نار" و"الشعب فد (ضجر كثيرا) من الطرابلسية الجدد" في اشارة الى عائلة ليلى الطرابلسي (زوجة

بن علي)، التي عاثت في تونس فسادا خلال فترة حكم بن علي (1987-2011).
وانطلقت التظاهرة من أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل باتجاه شارع الحبيب بورقيبة.
وقبل انطلاقها ، اكد حسين العباسي أمين عام الاتحاد في حشود من المواطنين ان على الحكومة أن تباشر دون تردد او تلكؤ مهمة توفير الشغل وبالخصوص لخريجي الجامعات.
ووعد حمادي الجبالي رئيس الحكومة وأمين عام حركة النهضة، الاسبوع الماضي، بتوفير 75 فرصة عمل جديدة في تونس سنة 2012.
وكانت البطالبة من الأسباب الرئيسية لاندلاع الثورة التونسية.
وارتفع معدل البطالة في البلاد التي يقطنها نحو 11 مليون نسمة إلى 19 % سنة 2011 مقابل 14 % سنة 2010 بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية في تونس العام الماضي جراء تداعيات الثورة.