رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا تخطط لتدمير مخزوناتها من غاز الخردل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية امس الاثنين ان ليبيا احترمت المهلة المطلوبة لتقديم خطة مفصلة عن تدمير مخزوناتها القديمة من غاز الخردل.
وقال مايكل لوهان المتحدث باسم المنظمة التي مقرها في لاهاي تلقينا الأسبوع الماضي خطة مفصلة من ليبيا، وسيبحثها الآن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وكانت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، وهي الهيئة التنفيذية لاتفاقية الاسلحة الكيميائية المبرمة تحت رعاية الامم المتحدة، أعطت في يناير الماضي مهلة إضافية لطرابلس حتى نهاية ابريل لتقديم جدول زمني دقيق من أجل تدمير نحو 13 طنا من غاز الخردل المتبقي في ترسانتها الكيميائية.
وفي مارس الماضي، أعلن متحدث باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية انه تم تدمير 55% من مخزونات غاز الخردل لدى ليبيا وأن طرابلس دمرت الذخائر التي يمكن استخدامها كناقل لنشر هذا السلاح الكيميائي.
وانضمت ليبيا الى الدول الاعضاء في منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في العام 2004، ووعد معمر القذافي آنذاك بتدمير مخزوناته من غاز الخردل وهو سلاح كيميائي استخدم خصوصا إبان الحرب العالمية الاولى.
وتخزن هذه المادة مع اسلحة

كيميائية أخرى أعلنها نظام القذافي ولم تدمر بعد في رواغة على بعد حوالى 700 كلم من العاصمة طرابلس.
ولم يعلن لوهان عن موعد دقيق لتدمير الترسانة الليبية بشكل كامل، معتبرا أن ذلك لن يتطلب أكثرمن ستة اشهر.
وقدمت كندا هبة بقيمة 4,5 مليون يورو 5,9 مليون دولار الاسبوع الماضي لتسريع العملية، فيما وافق العراق على طلب ليبيا لمساعدته على تدمير المخزونات، بحسب منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.
وأوضح لوهان انه من المفترض ان تتم العملية تحت اشراف مفتشي المنظمة لكن البنى التحتية لاستقبالهم وضمان سلامتهم غير جاهزة بعد.
وبحسب الموقع الالكتروني للمنظمة، فان غاز الخردل أوقع 90 ألف قتيل وأكثر من مليون جريح خلال الحرب العالمية الاولى.